رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسباب آلام أسفل الظهر عند الجلوس.. وهذه طرق العلاج

الم الظهر
الم الظهر

يعاني الكثير من آلام الظهر لأسباب مختلفة، ولكن أغلبها يكون ناتجًا عن الجلوس لفترات طويلة، خاصة خلال ساعات العمل الطويلة، ما يسبب ضغطا على الفقرات والعضلات.


وهناك أسباب أخرى لآلام الظهر، وتشمل، الالتواء أو الإجهاد العضلي الناتج عن الحركات المفاجئة، أو ضعف ميكانيكا الجسم أثناء رفع الأشياء الثقيلة، بحسب ما جاء في "بزنس إنسايدر".


وفيما يلي نقدم أسباب آلام أسفل الظهر عند الجلوس:


من الطبيعي أن العمود الفقري يحتوي على 26 فقرة مفصولة بأقراص إسفنجية ناعمة تعمل بمثابة ممتص للصدمات، ويحتوي الجزء الموجود في منطقة أسفل الظهر، والذي يسمى العمود الفقري القطني، على خمس فقرات.


وعند الجلوس تكون الغضاريف والهياكل الموجودة في الظهر تحت ضغط كبير، ويكون أكثر من الضغط الذي يشكله الوقوف أو الاستلقاء.


ومع الجلوس لفترات طويلة تتشوه الأربطة والغضاريف الموجودة في الظهر بمرور الوقت أثناء الجلوس، ما يسبب تفاقم آلام أسفل الظهر، وشد الأربطة وإجهاد الأقراص وحتى إتلاف هياكل العمود الفقري.


كيف يمكن الوقاية من آلام العمود الفقري؟

يمكن الوقاية من آلام أسفل الظهر عن طريق تغيير وضعية الجلوس، وذلك من خلال الجلوس مع رفع الصدر، وتحريك الكتف إلى أسفل وأعلى.


ويجب أن يكون هناك منحنى طفيف في أسفل الظهر، ويجب الحفاظ على بقاء الرأس فوق الكتف وعدم الانحناء إلى الأمام، مع مراعاة تغيير وضعية الجسم كل ساعة مثل وضع إحدى الساقين فوق الأخرى أو الانحناء إلى أحد الجانبين، أو النهوض والتحرك كل 20 دقيقة،  فذلك يؤدي إلى تخفيف الضغط على العمود الفقري، ويمنع الشعور بالألم.