رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بشرى سارة.. اختفاء فيروس كورونا خلال شهرين

بشرى سارة..اختفاء
بشرى سارة..اختفاء فيروس كورونا خلال شهرين-أرشيفية

انتشر فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" منذ ظهوره الأول في أواخر عام "2019"، في مدينة ووهان الصينية، مما أثار الهلع والخوف على مستوى العالم، وبلغ إجمالي إصاباته حول العالم "94.790.933"، فيما بلغ إجمالي حالات الوفيات نتيجة الإصابة بكورونا "2.027.485"، بينما وصلت الحصيلة الإجمالية لحالات التعافي من كورونا "67.671.181".

وقد صرح مجموعة من الخبراء بجمعية المهندسين الوراثيين الأردنية إن فيروس كورونا تبقى من عمره شهرين، وهذه الآراء اعتمدت على فرضية بوجود مؤشرات تقنية داخل الخلايا البشرية التي تتسلل إليها الكورونا في أجساد المصابين، أوضحت ذلك وفق معدل طفرات الحذف.

-أهم الأسباب التي اعتمدت عليها الجمعية الأردنية باختفاء كورونا خلال شهرين

1-اعتمد الباحثون الأردنيون على معدلات الحذف التلقائي في الفيروس، وعلى دراسة لمنطقة ""ORF أهم المناطق في RNE"" الفيروس، فهي المسؤولة عن درجة خطورته وفتكه.

2-عند حدوث طفرات حذف في منطقة أو "RF8" في الفيروس، يجعل مهمة جهاز المناعة سهلة جدا للسيطرة على الفيروس؛ فيفقد سلاح التمويه، والتخفي من الجهاز المناعي.

3-السلالات الجديدة المكتشفة في بريطانيا، والبرازيل، والدنمارك، واليابان، وجنوب أفريقيا، أزيحت منطقة "ORF8" بالكامل في هذه السلالات، وفقدت "382" نيوكليوتايد من مادتها الوراثية.

4-عدد الأحماض الأمينية في منطقة "ORF8" هي 121"" حمضا أمينيا، ولوحظ في جميع السلالات الجديدة أن الـ"Stop codon" أصبح في الحمض الأميني رقم "27"، وهذا دليل على تلف المنطقة كاملة.

وكانت شركة فايزر الأمريكية، وبيونتيك الألمانية أعلنتا في بيان مشترك إنهما وضعتا خطة لزيادة إنتاج اللقاحات ضد كورونا، فيما حذرت السلطات الصحية الأمريكية من خطر تفشي طفرة كورونا، التي تم اكتشافها في ديسمبر الماضي في بريطانيا على نطاق واسع في الأراضي الأمريكية خلال فترة قصيرة.


اقرأ أيضا:


«الصحة» تقدم نصائح لحماية الأطفال من الكورونا والأمراض المعدية