رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

زيادة جديدة لأصحاب المعاشات.. تعرف على موعدها وقيمتها

صرف معاشات - أرشيفية
صرف معاشات - أرشيفية

يبحث كثير من أصحابات المعاشات عن الزيادات الجديدة خلال الفترة المقبلة، ومن المقرر أن تشهد هذه الفئة زيادة قادمة خلال شهري أبريل ويوليو القادمين، الزيادة الأولى تأتي استكمالا لباقي دفعات العلاوات الخمس، بحيث يتم صرف الدفعة الرابعة من العلاوات الخمس، أما الزيادة الثانية تتمثل في زيادة المعاشات الدورية التي تحدث في يوليو من كل عام وفقا لقانون التأمينات والمعاشات الجديد.

العلاوات الخمس 

وأعلنت وزارة التضامن عن صرف متجمدات فروق المعاشات الناتجة عن ضم العلاوات الخمس عن 5 سنوات ماضية على 4 دفعات، الأولى مع معاش يوليو الماضي، والثانية تصرف مع معاش أكتوبر الماضي، والثالثة مع معاش يناير الجاري، والرابعة تصرف مع معاش أبريل 2021.

وبالفعل تم صرف الثلاث دفعات الأولى وآخرها الدفعة الثالثة التي تم صرفها مع معاش يناير الجاري، حيث قامت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بصرف معاشات شهر يناير لما يقارب من 10.5 مليون صاحب معاش ومستفيد، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بـ 25 مليون جنيه، وفقا للواء جمال عوض رئيس الهيئة.


وأوضح رئيس هيئة التأمين الإجتماعي أن التكلفة الإجمالية لصرف المعاشات بالإضافة إلي الدفعة الثالثة للعلاوات الخمس تُقدر بـ25 مليار جنيه منهم ما يقارب 18 مليار جنيه تكلفة صرف معاشات شهر يناير و7 مليار جنيه تكلفة صرف الدفعة الثالثة من العلاوات الخمس.

ويحق لكل صاحب معاش ومستفيد يحمل بطاقات الصرف الآلي أو كارت "ميزة" مهمًا كانت قيمة إستحقاقاتة التأمينية من صرف جميع الإستحقاقات من ماكينات الصراف الآلي والمقدر عددها 12 الاف ماكينة منتشرة علي مستوي الجمهورية إعتبارًا من اليوم الأول من الشهر.

ووفقا لإعلان وزارة التضامن الاجتماعي، التي أصدرته بمواعيد صرف متجمدات فروق المعاشات الناتجة عن ضم العلاوات الخمس عن 5 سنوات ماضية، سيتم صرف الدفعة الرابعة والأخيرة من العلاوات الخمس مع معاش أبريل 2021.

وفيما يلي قيمة وعدد العلاوات التي يستحقها المتقاعد:

- من خرج على المعاش في 1 يوليو 2006 على علاوة واحدة فقط.
- من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2007 سوف يحصل على علاوتين فقط بزيادة 50 جنيها.
- من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2008 يحصل على 3 علاوات قيمتها 110 جنيها.
- من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2009 يحصل على 4 علاوات قيمتها 130 جنيها.
- من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2010 يحصل على 5 علاوات بقيمة 150 جنيها .
- من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2011 يحصل على زيادة قدرها 160 جنيها .
- من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2012 يحصل على زيادة قدرها 160 جنيها.
– من خرج من على المعاش في 1 يوليو عام 2013 يحصل على زيادة قدرها 120 جنيها.
- من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2014 يحصل على زيادة قدرها 120 جنيها
- من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2015 يحصل على زيادة قدرها 120 جنيها.

زيادة المعاشات

كما نص قانون التأمينات والمعاشات الجديد -الذي تم تطبيقه مطلع العام الماضي بعد موافقة مجلس النواب وتصديق الرئيس السيسي- على زيادة المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام اعتبارا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة 15%.

ونص القانون على ألا تزيد قيمة الزيادة في المعاش على نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام ولا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى للاشتراك التأميني.