رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القصة الكاملة لأزمة 450 ألف موظف منتدب بالجهاز الإداري للدولة

مصطفي مدبولي
مصطفي مدبولي

 

لازالت أزمة 450 ألف موظف منتدب بالجهاز الإدارى للدولة تتفاقم ، وهدد الموظفين بالتصعيد وتنظيم عدد من الوقفات الاحتجاجية أمام مجلس النواب والوزراء.


في الوقت نفسه، تقدم النائب مصطفى بكري، بطلب إحاطة موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، حول مشكلة المنتدبين، وما يواجهه أكثر من 450 ألف موظف منتدب بالجهاز الإداري للدولة، أزمة كبرى، حيث إن تعلق مدة الندب المحددة بأربع سنوات تكاد تهدد مستقبلهم جميعا.

 

وقال بكري، في طلب الإحاطة، إن هذا أمر من شأنه أن يهدد مستقبلهم ومستقبل أسرهم، وطالب المنتدبون رئيس الوزراء بالموافقة على نقلهم من جهات عملهم الأصلية إلى الجهات المنتدبين منها بصورة نهائية أو توفير درجات مالية للجهات المنتدبين منها.

 

وتابع بكري، على الرغم من مناشدة المنتدبين لرئيس الوزراء بالتدخل لإنهاء هذه الأزمة، والمحافظة على استقرار أوضاعهم الوظيفية والموافقة على نقلهم إلا أن الحكومة لم تعمل حتى الآن على إنهاء هذه المشكلة.

 

وأوضح أنه في 2020/11/27 أصدر الدكتور رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة عدة توجيهات للتيسير على الموظفين الذين مر على انتدابهم 4 سنوات ماضية وذلك بعد رصده بالمعوقات التي تضعها العديد من الوحدات الإجراءات نقل الموظفين للوحدات المنتدبين إليها.

 

وكان رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة أصدر الكتاب الدوري رقم 4 لسنة 2020 لجميع الوزرات والمحافظات والجهات الإدارية والذي تضمن التأكيد على استمرار الموظف قائما بالعمل بالجهة المنتدب إليها حال نهاية السنة الرابعة لندبة والتي تحتسب من تاريخ أول قرار بالندب أو تجديده عقب تاريخ العمل بأحكام قانون الخدمة المدنية.


من جانبه،  طالب   هانى الجمل، باحث قانوني أول بالدرجة الأولى  بوزارة التربية والتعليم والمنتدب ندبا كليا منذ 6 سنوات إلى محافظة القليوبية، الرئيس السيسي بالتدخل لوقف معانه ما يقارب 400 ألف أسرة حياتهم مهددة.. وعيشتهم معرضة للانهيار.. نعيش في خوف وقلق واضطراب ..لأننا مهددون أنا وكل زملائي بإلغاء الندب وهو ما يؤدي إلى تفتيت الأسر وخرابها.


وقال الجمل، في تصريحات خاصة للنبأ، إن الزملاء نظموا وقفات أمام مجلس الوزراء ولم يجدوا ردودا تشفي صدورهم.


وأضاف، أنه صدر كتاب دوري رقم 4 لسنة 2020 من جهاز التنظيم والإدارة؛ مفاده أن من كان منتدبا لأكثر من 4 سنوات تتخذ الجهتين المنتدب منها وإليها إجراءات نقله..وللأسف..لا نجد من يفعل هذا على أرض الواقع.


وتابع أنه بعد بحث عرفنا السبب أو قد نكون قد وصلنا لأهم الأسباب، إن المشكلة التي تقف حائلا في تنفيذ وتفعيل الكتاب الدوري 4 لسنة 2020 ورغم اختلافنا معه في بند الإعارة الذي يضيع الحقوق ..إلا أن المشكلة أكبر وأعمق، المشكلة الحقيقية هي الفساد، وأن استمرار جهته المنتدب إليها في الإبقاء عليه دليل على احتياجها له، وعدم طلب إخلائه من جهة عمله الأصلية دليل على موافقتها الضمنية على استمرار ندبه وأنها ليست في الاحتياج له.

 

وذكر هانى الجمل ، أن  المشكلة الأكبر في أن الموظف عندنا يلجأ لتنفيذ قرار إحدى مؤسسات الدولة فيتوجه لرئيسه المباشر ..وهنا تبدأ المأساة ..فإذا تجاوزه يعاقب لقيامه بتجاوز السلطة الاعلى ..وإذا لجأ إليه يجد رئيسه المباشر غير قادر على اتخاذ قرار .


وطالب الجمل، الرئيس السيسي بالتدخل لحل أزمة المنتدبين وإصدار تعليماتكم الحكيمة بتفعيل الكتاب الدوري 4 لسنة 2020 الصادر من التنظيم والإدارة في ما يخص المنتدبين ممن تجاوز ندبهم أربع سنوات..واستمرار ندب المنتدبين الأقل من ذلك في المدة لحين توفر درجات وظيفية.