رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلماء يحصلون على تفصيل مذهلة حول حركة مجرة درب التبانة حول نفسها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


حصل العلماء على نظرة أكثر تفصيلاً على الإطلاق حول حركة مجرتنا، حيث وجدوا أنفسهم مندهشين من النتائج.

مجرتنا درب التبانة ملتوية حول نفسها، مثل العديد من المجرات الحلزونية الأخرى في جميع أنحاء الكون. حوالي 50 إلى 70 في المائة من المجرات الحلزونية مثل مجرتنا لديها مثل هذا الالتفاف الطفيف.

لكن يصعب على العلماء فحص الالتواء في مجرتنا درب التبانة، نظرًا لأننا عالقون في منتصفها ولا يمكننا رؤيتها إلا من منظور واحد على الأرض.

وقال شينلون تشينج من جامعة فيرجينيا ، الذي قاد الدراسة: "إن صورتنا المعتادة للمجرة الحلزونية هي قرص مسطح ، أرق من الفطيرة ، يدور حول مركزها". لكن الواقع أكثر تعقيدا.

بدلاً من ذلك ، يتعين على الباحثين تحديد شكله من خلال النظر إلى مواقع وحركات النجوم الأخرى عبر مجرة ​​درب التبانة.

الآن ، باستخدام البيانات التفصيلية لمواقع وحركات الأجسام في سماء الليل ، تمكنوا من تكوين صورة مفصلة لذلك الالتواء - واكتشفوا أنه ليس فقط ملتويًا ، ولكن الالتواء نفسه يتحرك حول المجرة كل 440 مليونًا سنوات.

قال تشينغ: "تخيل أنك في المدرجات في مباراة كرة قدم ، وبدأ الجمهور في أداء الموجة".

"كل ما تفعله هو الوقوف والجلوس ، ولكن التأثير هو أن الموجة تسير على طول الطريق حول الاستاد. إنه نفس الشيء مع Galactic Warp - تتحرك النجوم فقط لأعلى ولأسفل ، لكن الموجة تنتقل في كل مكان المجرة."

لبناء تلك الصورة التفصيلية ، كان على الباحثين جمع مجموعة من المعلومات من مصادر مختلفة. وشمل ذلك تجربة التطور المجري لمرصد نقطة أباتشي (APOGEE) ، وهي جزء من مسح سلون الرقمي للسماء (SDSS) ، الذي رصد مئات الآلاف من النجوم داخل مجرة ​​درب التبانة. التي تم دمجها مع القمر الصناعي Gaia التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) والذي يحسب المسافة بيننا وبين تلك النجوم بتفاصيل دقيقة للغاية.

بينما التحرك حول المجرة - يستغرق مئات الملايين من السنين للقيام بذلك - تتحرك النجوم الفردية لأعلى ولأسفل فقط، ويعتقد الباحثون أن الموجة بدأت عندما تفاعلت مجرتنا درب التبانة مع مجرة ​​تابعة لها واضطربت بطريقة خلقت تموجًا ثقاليًا انتقل عبرها منذ ذلك الحين. يُعتقد أن هذا حدث منذ حوالي ثلاثة مليارات سنة ، وهو حديث نسبيًا من منظور المجرات.