رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة أمريكية تحذر من «الهاند فري» بيدمر خلايا المخ ويفقد السمع في «30» دقيقة

تحذير منالهاند فري-أرشيفية
تحذير من"الهاند فري"-أرشيفية

يلجأ أغلب الأشخاص لاستخدام سماعات الأذن، وذلك في ظل الانتشار الكبير للأجهزة الإلكترونية من هواتف ذكية، وتابلت، في الكثير من الأعمال الترفيهية، مثل الاستماع للأغاني، ومشاهدة مقاطع الفيديو، كما أصبحت السماعات بديلا للرد على المكالمات الهاتفية، لتصبح من الأساسيات في حياة العديد منا، والتي من الصعب الاستغناء عنها.



وأوضحت دراسة أمريكية حديثة الاستخدامات الخاطئة لسماعات الأذن، والتي تسبب أضرارا بالمخ وفقا لموقع "Webmd" الأمريكي، ووفقا لتلك الدراسة فإن ارتداء سماعات الأذن بشكل مستمر، أو لفترات طويلة باستخدامها في سماع مقاطع الفيديو، والأغاني بصوت عال، يمكنه إلحاق الضرر الدائم بحاسة السمع خلال "30" دقيقة.


ويمتد ضرر سماعات الأذن إلى تدمير أنسجة المخ، وفقدان حاسة السمع وخاصة لدى كبار السن، وتعد سببا في الإصابة بمرض "الزهايمر"؛ حيث إن العقل يعمل بشدة لفهم كل ما يقال، لكنه لا يمكنه تخزين ما يسمعه في الذاكرة.


ونصحت الدراسة بخفض الصوت عند استخدام سماعات الأذن إلى أقل من "60%" من الحد الأقصى لحجم الجهاز، مع عدم الاستماع لأي شيء يوميا عبر السماعات لأكثر من ساعتين في المرة الواحدة؛ فأي أصوات عالية ومتكررة تؤدي موت الشعيرات التي تتحرك بالأذن، فتعطي إحساسا بالصوت، وبعد ذلك الصوت الضعيف لا يسمعه الشخص نتيجة لحدوث الضرر الدائم بالأذن.


كما أن هناك مجموعة من العادات الخاطئة تسبب تدهور الصحة العقلية، مثل الوحدة، وعدم انتظام النوم، وتناول الكثير من الوجبات السريعة، أو التدخين، والذي يسبب أمراض السكري، والقلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكتات الدماغية، والبقاء في الظلام، والذي بدوره يؤدي إلى الاكتئاب، وتدهور المخ.


اقرأ أيضا:

 

بالفيديو.. شاهد مخاطر استخدام الموبايل أثناء الشحن