رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لن تتخيل الفوائد العظيمة لجسمك عند تناول الثوم الأخضر

الثوم
الثوم

يعتمد العديد من الأشخاص على المواد الطبيعية كبديل عن الأدوية الكيميائية في مختلف العلاجات والوقاية من الأمراض.

ومن بين المواد الطبيعية التي تحظى بشعبية واسعة بالطب البديل أو طب الأعشاب هو الثوم الأخضر.



فوائد الثوم الأخضر


الثوم الأخضر له نفس فوائد الثوم التقليدي فهو يحتوي على كمية عالية من الأليسين، وهو مضاد قوي للأكسدة، كما أنه يعزز نظام المناعة.ويحفز الدورة الدمويةويقلل من خطر الإصابة بأمراض معينةهذه الأمراض قد تشمل:

سرطان الرئة. 
حيث أظهرت دراسة أجريت في مركز مقاطعة جيانغسو للسيطرة على الأمراض والوقاية منها في الصين أن الأشخاص الذين يتناولون الثوم الخام مرتين في الأسبوع على الأقل .تقل لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 44 في المائة.

سرطان الدماغ، حيث تم التعرف على مركبات الكبريت العضوي الموجودة في الثوم على أنها فعالة في تدمير بعض الخلايا المتسببة في أورام المخ.كما أبلغ علماء في جامعة ساوث كارولينا الطبية في مجلة Cancer أن ثلاثة مركبات كبريت عضوي نقي من الثوم أثبتت فعاليتها في القضاء على خلايا سرطان المخ.

هشاشة العظام.حيث أثبتت الدراسات أن النساء اللائي كانت وجباتهن غنية بخضروات الآليوم (أي الثوم والبصل والكراث وغيرهم) .كانت لديهن مستويات منخفضة من التهاب المفاصل. يعمل كمضاد حيوي قوي.حيث أظهرت دراسة نشرت في دورية العلاج الكيميائي المضاد للميكروبات أن كبريتيد الديليلمركب في الثوم. كان أكثر فاعلية بمقدار 100 مرة من بعض المضادات الحيوية الشائعة في مكافحة بكتيريا كامبيلوباكتر.
أمراض القلب.فقد وجد باحثون في كلية طب جامعة إيموري أن الديليل تريسولفيدأحد مكونات زيت الثوم يساعد على حماية القلب أثناء جراحة القلب وبعد نوبة قلبية.كما أنهم يعتقدون أيضًا أنه يمكن استخدامه الدياليل تريسولفيد كعلاج لفشل القلب.




ارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم.حيث وضحت الدراسات أن مكملات مستخلص الثوم تخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة. وكذلك ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم.

سرطان البروستاتا، “خضروات الآليوم”، وخاصةً الثوم، ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. الولادة المبكرةتؤدي العدوى الميكروبية أثناء الحمل إلى زيادة خطر الولادة المبكرة. وقد درس العلماء في قسم علم الأوبئة بالمعهد النرويجي للصحة العامة تأثير الأطعمة على العدوى المضادة للميكروبات ومخاطر الولادة المبكرة وكان الثوم من النباتات الفعالة.

وأخيراً فوائد الثوم الاخضر قد تشمل الوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا.فالاستخدام الوقائي للثوم قد يقلل من تواتر نزلات البرد لدى البالغين.

فوائد الثوم العادي
تأتي أغلب فوائد الثوم للجسم من مركبات الكبريت التي تتكون في حال تقطيع الثوم بأي طريقةومن أشهر المركبات الموجودة في الثوم هي الأليسين Allici. وهناك بعض المركبات الأخرى التي قد يكون لها دور في الفوائد الصحية للثوم منها diallyl disulfide و s-allyl cysteine. وهو الأمر الذي يدفع البعض للاعتقاد أن تناول الثوم على الريق يمكن أن يمد الجسم بفوائد هذه المركبات التي تكون موجودة في الثوم بعد تقطيعه. 

ومن فوائد الثوم العامة أنه يحتوي على العديد من المغذيات مثل المنجنيزوفيتامين ب وفيتامين سي.بالإضافة إلى الكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم.

و يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي يمكن أن يكون لها دور في محاربة أمراض الشيخوخة.وتخليص الجسم من السموم.