رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شركة أدوبي تعلن انتهاء تكنولوجيا "الفلاش" رسميًا

أدوبي
أدوبي


لن تدعم شركة أدوبي منتجها الكلاسيكي "فلاش"، وهي التكنولوجيا التي قامت عليها العديد من اللحظات التكوينية للإنترنت.

Adobe ، الشركة التي تصنع التكنولوجيا ، لن تدعم التكنولوجيا بعد الآن وقد شجعت الناس على حذفها.

اشتهرت التكنولوجيا بدعمها لمقاطع الفيديو والألعاب التي ساعدت الإنترنت على النمو في سنواته السابقة. كما سمحت تلك التكنولوجيا لمواقع مثل YouTube بدفق الفيديو ، وكان يعني أنه يمكن مشاركة محتوى آخر بمجرد تثبيت مكون إضافي.

كما أتاح للمبدعين إنشاء رسوم متحركة أو ألعاب بسهولة نسبيًا واستضافتها عبر الإنترنت.

في أوجها ، تم تثبيت التكنولوجيا على جميع أجهزة الكمبيوتر تقريبًا. في عام 2009 ، قالت شركة Adobe إن برنامج Flash قد تم تثبيته على 99 في المائة من أجهزة الكمبيوتر المزودة باتصالات بالإنترنت.

لكن التكنولوجيا تعرضت أيضًا لانتقادات كبيرة، حيث جادل البعض بأن التكنولوجيا بها مشاكل أمنية ومشاكل في البطارية وقدمت تجربة مستخدم سيئة من جميع النواحي.

كان من بين هؤلاء النقاد ستيف جوبز ، الذي كتب في عام 2010 خطابًا مفتوحًا هاجم فيه التكنولوجيا وشرح سبب عدم استخدامها في أجهزة iPhone و iPad الجديدة من Apple. ساعد استبعاد التكنولوجيا من الأجهزة المحمولة في تشجيع مواقع الويب على استخدام المزيد من التقنيات المفتوحة مثل HTML5 بدلاً من ذلك، وساعد في إحداث تراجع في Flash.

بعد أن تم إنشاؤه في عام 1996 ثم شهد سنوات ازدهار خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بدأ استخدام التطبيق في التراجع تدريجيًا

في عام 2015 ، بدأ متصفح Google Chrome في حظر بعض محتوى Flash تلقائيًا وسط مخاوف أمنية.

وفي عام 2017، أعلنت Microsoft أنها ستتوقف عن دعم البرنامج؛ نظرًا لتناقص استخدام التكنولوجيا وتوافر خيارات أفضل وأكثر أمانًا.

هذا يعني أن أجهزة الكمبيوتر الشخصية لن تحصل على تحديثات لأي أخطاء أمنية موجودة في البرنامج وبالتالي قد تكون أجهزة الكمبيوتر المثبتة عليها معرضة للخطر.