رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شركة ذكاء اصطناعي تطور خوارزمية قادرة على لعب الشطرنج دون معرفة قواعده!

موزورو
موزورو


طورت شركة DeepMind خوارزمية ذكاء اصطناعي قادرة على إتقان ألعاب Go والشطرنج وألعاب الفيديو دون أن تعرف القواعد ، مما يمثل إنجازًا رئيسيًا آخر لقسم الذكاء الاصطناعي في Google.

تتبع خوارزمية MuZero برنامج AlphaGo ، الذي كان أول برنامج كمبيوتر يفوز على بطل بشري في لعبة اللوحة المعقدة Go.

لم يكن MuZero قادرًا على إتقان Go فحسب ، بل علم نفسه أيضًا لعب الشطرنج وألعاب الفيديو shogi و Atari دون أي بيانات بشرية أو معرفة بالقواعد.

وصف الباحثون MuZero بأنه "خطوة مهمة إلى الأمام في السعي وراء خوارزميات الأغراض العامة".

قال ديميس هاسابيس ، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة DeepMind: "هذا يقربنا خطوة من امتلاك خوارزميات قادرة على التعامل مع الفوضى والتعقيد في العالم الحقيقي".

تم الإشادة بالشركة الناشئة التي تتخذ من لندن مقراً لها ، والتي استحوذت عليها شركة Google في عام 2014 مقابل 500 مليون دولار (370 مليون جنيه إسترليني) ، من قبل كبار خبراء الذكاء الاصطناعي لريادتها في تطوير الذكاء الاصطناعي على مستوى الإنسان ، بعد أن حققت عددًا من الإنجازات الرئيسية في هذا المجال.

لم تحقق الشركة ربحًا بعد ، وقد أبلغت في وقت سابق من هذا الشهر عن خسائر سنوية قدرها 477 مليون جنيه إسترليني في عام 2019 - ارتفاعًا من 470 مليون جنيه إسترليني في عام 2018 - على الرغم من أن الشركة الأم قادرة على سد استنزاف السيولة.

يمكن أن يجد التقدم الأخير استخدامًا عمليًا وتجاريًا في عدد من منتجات Google والشركات الفرعية ، بما في ذلك تحسين محرك البحث الخاص بها وضغط الفيديو الفائق على YouTube.