رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقارير: توقيع اتفاق بين فيسبوك وجوجل "للحفاظ على الوضع الراهن" وتجنب المنافسة

زوكربرج
زوكربرج


ذكرت تقارير صحفية أن Facebook و Google قد أبرما اتفاقية سرية لمساعدة بعضهما البعض في أي قضايا مكافحة احتكار تحقق في الإعلان عبر الإنترنت.

ويواجه عملاقا التكنولوجيا حاليا مثل هذه الدعوى المرفوعة من 10 ولايات أمريكية بقيادة المدعين العامين الجمهوريين، حيث يتهمون جوجل بإساءة استخدام سلطتها في الإعلان عبر الإنترنت لسحق المنافسة.

وقالوا إن سلوك الشركة المناهض للمنافسة شمل حتى صفقة مع شركة فيسبوك المنافسة "للتلاعب" بمبيعات الإعلانات.

تنص الصفقة المزعومة، على أن الشركتين "ستتعاونان وتساعدان بعضهما البعض في الرد على أي إجراء لمكافحة الاحتكار" و "تُبلغ الطرف الآخر على الفور وبشكل كامل بأي اتصال حكومي متعلق بالاتفاقية" ، وفقًا لمسودة الدعوى غير المنقحة التي اطلعت عليها صحيفة وول ستريت جورنال.

في الفترة التي سبقت الصفقة ، ورد أن مارك زوكربيرج ، الرئيس التنفيذي لشركة Facebook ، أُخبر أنه يتعين على الشركة "استثمار مئات المهندسين الآخرين" وإنفاق المليارات للتنافس مع Google ، أو عقد صفقة مع عملاق البحث.

وبحسب ما ورد وقعت شيريل ساندبيرج ، مديرة العمليات في Facebook ، الصفقة مع Google ، وفقًا للمسودة ، حيث أخبرت السيد زوكربيرج وغيره من المسؤولين التنفيذيين في Facebook أنها كانت "صفقة كبيرة من الناحية الاستراتيجية".

تنص المسودة على أنه في السنة الرابعة من الصفقة ، يضطر Facebook إلى إنفاق 500 مليون دولار على الأقل في مزادات إعلانات Google.

تقول النسخة المسودة: "فيسبوك سيفوز بنسبة ثابتة من تلك المزادات".

يُقال إن هذه الصفقة "رخيصة نسبيًا" وفقًا لوثائق فيسبوك الداخلية.

إذا لم تستطع Google "تجنب التنافس مع" Facebook ، فإنها "تبني خندقًا" من أجل حماية الشركات ، وفقًا لعرض Google المذكور في مسودة الدعوى. لم يتم تضمين الاقتباسات المباشرة في الدعوى القضائية النهائية.