رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلماء يحددون أول إشارة راديو من كوكب خارج المجرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


حدد العلماء ما يمكن أن يكون أول إشارات الراديو من كوكب خارج نظامنا الشمسي.

قد يسمح هذا الاختراق بطريقة رئيسية جديدة لفحص وفهم العوالم البعيدة، وفقًا لعلماء الفلك الذين اكتشفوه.

تأتي الإشارات من كوكبة Boötes ، والتي يمكن رؤيتها في السماء الشمالية.

لكن الباحثين يقترحون أن الانفجارات الراديوية بشكل أكثر تحديدًا تأتي من كوكب خارج المجموعة الشمسية، وهي المرة الأولى التي نجمع فيها انبعاثات راديوية من كوكب آخر خارج منطقتنا.

قال جيك دي تيرنر Jake D Turner ، باحث ما بعد الدكتوراه في جامعة كورنيل الذي ساعد في قيادة الدراسة: "نقدم واحدة من أولى التلميحات لاكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية في عالم الراديو".

وأضاف: "الإشارة من نظام Tau Boötes، الذي يحتوي على نجم ثنائي وكوكب خارج المجموعة الشمسية. نحن نؤيد حالة انبعاث من الكوكب نفسه، من قوة واستقطاب إشارة الراديو والمجال المغناطيسي للكوكب، فهي متوافقة مع التوقعات النظرية".

يجب إجراء مزيد من البحث لتأكيد مصدر الإشارات. ولكن إذا كان الأمر كذلك، فستقدم طريقة جديدة تمامًا لفهم العوالم التي تبعد عدة سنوات ضوئية.

اكتشف الباحثون الدفقات باستخدام تلسكوب لاسلكي في هولندا، حيث وجدوا إشارات قادمة من نظام نجمي يستضيف نوعًا من الكواكب المعروفة باسم كوكب المشتري الساخن - كبير وغازي مثل جارنا، ولكنه أقرب بكثير إلى الشمس.

قال راي جاياواردانا، الأستاذ في جامعة كورنيل والمؤلف المشارك في البحث الجديد: "إذا تم تأكيد ذلك من خلال ملاحظات المتابعة" ، فإن هذا الاكتشاف الراديوي يفتح نافذة جديدة على الكواكب الخارجية، مما يمنحنا طريقة جديدة لفحص العوالم الفضائية التي على بعد عشرات السنين الضوئية".

إذا كان الباحثون قادرين على فحص إشارات الراديو من الكواكب البعيدة ، فيمكنهم استخدامها لفهم مجالهم المغناطيسي. وهذا بدوره سيساعد في معرفة خصائص باطنه وغلافه الجوي، بالإضافة إلى التفاعلات بين النجوم والكواكب، وكلها يمكن استخدامها لفهم مدى صلاحيتها للسكن.