رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلماء يستمعون لأصوات قادمة من نجم نيوتروني

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


استمع باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إلى موجات صوتية تتحرك عبر "مائع مثالي".

المائع المثالي يعرفه الفيزيائيين ، بأنه السائل الذي يتدفق بأقل قدر من الاحتكاك المسموح به بموجب قوانين ميكانيكا الكم.

هذه السوائل نادرة في الطبيعة ، ولكن يُعتقد أنها تحدث في قلب النجوم النيوترونية - مجموعات كثيفة من المواد التي تعد بقايا نجم يتحول إلى مستعر أعظم وينفجر.

اتخذ العلماء طريقة غير معتادة لإعادة تكوين السائل ، حيث أرسل الباحثون الموجات الصوتية عبر غاز من ذرات الليثيوم 6 - وهي جسيمات أولية تعرف باسم الفرميونات - وزادوا من حدة الصوت باستمرار أثناء تشغيله.

وقام العلماء بعد ذلك بقياس "انتشار الصوت" - مدى سرعة تبديد الصوت في الغاز - والذي يرتبط مباشرة بلزوجة المادة ، باستخدام سلسلة من الليزر.

"من الصعب جدًا الاستماع إلى نجم نيوتروني" ، كما يقول مارتن زويرلين ، أستاذ الفيزياء توماس فرانك من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. "ولكن الآن يمكنك تقليدها في المختبر باستخدام الذرات ، وهز هذا السائل الذري والاستماع إليه ، ومعرفة كيف سيكون صوت النجم النيوتروني."

تم تكوين الليزر لتشكيل صندوق بصري حول الغاز ، وعندما تصطدم الجسيمات بالليزر فإنها ترتد مرة أخرى في الصندوق ؛ داخل الحاوية ، ترتد الفرميوم مع بعضها البعض في كل مواجهة ، وتحولها إلى سائل.

يتم تعريف الفرميونات من خلال دورانها نصف الصحيح ، مما يسمح للبنى الذرية أن تكون متعددة الاستخدامات ، وبالتالي تعتبر اللبنات الأساسية للمادة.

والمثير للدهشة أنهم وجدوا أن الانتشار كان منخفضًا جدًا لدرجة أنه كان له صدى على المستوى الكمي ، مما يعني أنه يتصرف كسائل مثالي ويمكن أن يكون الأساس لفهم التدفقات الأخرى الأكثر تعقيدًا ، مثل النجوم النيوترونية.

يوضح Zwierlein: "تخبرني جودة الرنين عن لزوجة السائل ، أو انتشار الصوت". "إذا كان السائل ذو لزوجة منخفضة ، فيمكنه تكوين موجة صوتية قوية جدًا ويكون مرتفعًا جدًا ، إذا تم ضربه بالتردد الصحيح. إذا كان سائلًا شديد اللزوجة ، فلن يكون له أي صدى جيد ".

يمكن استخدامه أيضًا لنمذجة لزوجة البلازما في الكون ، عن طريق تغيير سطوع الأضواء لتغيير الاهتزازات الشبيهة بالصوت عبر السائل.

يمكن سماع تسجيل الصوت على حساب MIT's SoundCloud .

يمكن أن تكون النتائج مفيدة أيضًا في فهم كيف يمكن لمواد معينة إعادة إنشاء تدفق مثالي فائق التوصيل.