رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأشد فتكا في العالم.. تحذير من انتشار سمكة سامة في الأسواق تؤدي إلى الوفاة خلال 6 ساعات

سمكة القُراض
سمكة القُراض

حذرت وزارة الصحة والسُكان المواطنين من خلال فيديو نشرته  عبر صفحتها الرسمية " فيسبوك " من تناول أو صيد سمكة " القُراض " السامة ، مُشيرة إلى أنها "سمكة سامة تؤدي إلى الوفاة وليس للسم مصل للشفاء، وتُعرف بالسمكة الأشد فتكًا بالعالم".

 وتابعت الوزارة: بأن هذه السمكة تُعرف بسمكة القُراض ، أو النفيخة ، أو سمكة الأرنب ، تتميز بجلدها الرمادي وتُعرف بإنها السمكة الأشد فتكًا بالعالم، وأسمها الأصلي القُراض بسبب أسنانها الحادة المُدببة ، وتُعرف بسمكة الأرنب أو النفيخة لاإنها تنتفخ حينما تشعُر بالخوف.

وتحتوي السمكة على غُدد سامة توجد تحت الجلد ، والأحشاء ، والنُخاع ، والكبد ، واللحم ، والسُم الموجود بالسمكة هو سُم "  تيترودوتوكسي" ولا يوجد له مصل حتى الآن.
 
وتتواجد سمكة القُراض السامة في البحر الأحمر والمُحيطات ، ووصلت إلى مياه البحر المُتوسط عبر قناة السويس ، وتبدأ أعراض التسمم بالظهور بعد 20 دقيقة من تناولها ، وقد تتأخر ظهور الأعراض إلى يومين ، وقد يتسبب سمها في الوفاة خلال 6 إلى 8 ساعات ، 

وتتلخص أعراض التسمم فيما يلي:
آلام في البطن ، غثيان وقىء وإسهال ،ضعف وشلل العضلات ، إنخفاض في ضغط الدم ، إنخفاض مُعدل ضرباتالقلب ،حدوث تنميل في الجسم ، ضيق في التنفُس ، وقد تصل إلى الشلل والغيبوبة.