رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأرقام.. إيرادات صناديق النذور بعد غلق الأضرحة بسبب كورونا

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

 

 

كشف مصدر مسئول بوزارة الأوقاف أن صناديق النذور بمساجد آل البيت المنتشرة بالمحافظات مرتبطة ارتباطا وثيقا بالضريح الموجود داخل كل مسجد، لافتا إلى أنه تم وضع صناديق النذور لاستقبال التبرعات رغم غلق الأضرحة بسبب فيروس كورونا لمنع التكدس والازدحام في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

وأضاف المصدر أنه تم وضع صناديق النذور لاستقبال تبرعات رواد مساجد آل البيت وذلك منذ عدة أشهر، وبدأنا بصناديق النذور بمساجد السيدة زينب والسيدة نفيسة والحسين كخطوة أولى ثم تم فتح 11 صندوق نذور آخر على مستوى الجمهورية بمساجد آل البيت الموجودة بالمحافظات كالمسجد الأحمدي بطنطا وسيدي عبد الرحيم القناوي بمحافظة قنا وغيرها بالمحافظات إلا أن حصيلة الصناديق اتضح تأثرها بشكل كبير بسبب جائحة كورونا وغلق الأضرحة.

 

وأوضح المصدر أن صندوق النذور في مسجد السيدة زينب يتم فتحه مرتين في الشهر وقبل جائحة كورونا كانت حصيلة الفتحة الواحدة لا تقل عن 400 ألف جنيه وأحيانا يتم فتحه كل أسبوع ونفس الأمر بمسجد سيدنا الحسين والسيدة نفيسة إلا أن الحصيلة تضاءلت جدا خلال الشهور الماضية وأصبحت حصيلة الصندوق الواحد خلال شهر كامل أو شهرين لا تتجاوز ال 200 ألف جنيه أو أقل.

 

وأشار المصدر إلى أن حصيلة صناديق النذور قبل جائحة كورونا وغلق الأضرحة كانت تدر دخلا كبيرا بسبب الضوابط التي وضعها الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف منذ عامين تقريبا، علما بأن حصيلتها يتم إيداعها في البنك المركزي المصري ويتم تخصيص جزء منها لصيانة وترميم المساجد وفرشها.

 

وفي سياق آخر أعلنت وزارة الأوقاف عن حصادها خلال العام الجاري 2020 مؤكدة أنها تخطت المائة إنجاز وأبرزها إحلال وتجديد وصيانة وترميم 1023 مسجدًا وفرش أكثر من 1200 مسجد وافتتاح 508 مساجد في ثلاثة أشهر فقط وأكثر من 300 مليون جنيه للإعانات والقرض الحسن و1200 طن لحوم أضاحي لمليون ومائتي ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية.

 

وقالت إنها قامت بإنشاء إدارة للدعوة الإلكترونية واستحداث برامج التدريب عن بُعد وأكثر من (26) مليون زائر ومتابع لموقع وزارة الأوقاف وتطوير الموقع الإلكتروني لوزارة الأوقاف وإطلاق المنصة العلمية. وكذلك إطلاق سلسلة "رؤية" المترجمة باللغات الأجنبية وسلسلة "رؤية" للنشء بالإضافة إلى ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الأوردية.

 

وطباعة 13 مؤلفًا جديدًا في الفكر المستنير وبناء الوعي و26 كتابًا مترجمًا، وحصول أكثر من مائتي إمام وواعظة وإداري على رخصة الحاسب الدولية من أكاديمية الأوقاف الدولية.

 

وتخريج (الدفعة الأولى) من الأئمة الحاصلين على الدورة المتكاملة لعدد (97) إمامًا وإطلاق (الدفعة الثانية) من الدورة المتكاملة لعدد (60) إمامًا وواعظة.

 

 

كما تم إطلاق الصالون الثقافي ومنتدى الحوار الثقافي بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية وإطلاق فعاليات مبادرة "نتعايش باحترام متبادل".

 

وعلى صعيد هيئة الأوقاف المصرية شهدت الهيئة أعلى عائد شهري وأعلى عائد سنوي في تاريخ الهيئة.

 

كما تم افتتاح المرحلة الثالثة من تطوير مستشفى الدعاة وعلاج أكثر من 100 حالة من مصابي فيروس كورونا وأكثر من (500) حالة من قوائم الانتظار.