رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يمكن للأطباء رعاية مرضى كوفيد في "أجنحة افتراضية"؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


قتل فيروس كوفيد 19 ما يقترب من مليون شخص حول العالم، وعاني العديد من الذين يموتون من انخفاض مفاجئ في مستويات الأكسجين في الدم قبل يوم أو يومين من فشل الرئتين، ومن ثم الوفاة.

على عكس العديد من أمراض الصدر الأخرى (الربو ، على سبيل المثال)، يمكن أن يسبب كوفيد19 انخفاضًا حادًا في مستوى الأكسجين في الدم.

لهذا السبب، من غير المرجح أن يسعى الأشخاص المصابون بـ "نقص الأكسدة" إلى الحصول على المساعدة العاجلة التي يحتاجونها، إلا إذا قاموا بقياس مستوى الأكسجين في الدم بانتظام أو إذا تدهورت حالتهم، ولكن يمكن علاج تلك المشكلة عن طريق الأجنحة الافتراضية.

أما إذا أدركوا أن هناك خطأ ما في وقت مُبكر، فقد يصلون إلى المستشفى في الوقت المُناسب لتلقي العلاج بالأكسجين (وإذا لزم الأمر، التهوية)، حيث يتم قبول الآخرين بعد فوات الأوان للادخار، أو يموتون في المنزل.

يعد مستوى الأكسجين في الدم أحد أقوى العوامل التي تنبئ بالوفاة في Covid-19 ، والأكسجين المبكر يحسن البقاء على قيد الحياة، وهو ما يعني ضرورة أن تتعلم كيفية قياسك ومعرفة ما يجب فعله إذا كانت منخفضة.

يُحمل الأكسجين في الدم المرتبط بالهيموغلوبين، والذي يوجد في شكلين مؤكسد وغير مؤكسد، ويعكسان الضوء بشكل مختلف قليلاً، ويعمل مقياس التأكسد عن طريق ارتداد شعاع من الضوء على الأوعية الدموية القريبة من الجلد، وعادةً تكون في طرف الإصبع، واستخدام الضوء المُنعكس لتقدير نسبة الأكسجين إلى إجمالي الهيموجلوبين.

لقياس مستوى الأكسجين في الدم، قم بتشغيل مقياس التأكسد واشبكه على طرف إصبع دافئ، ثم انتظر خمس دقائق حتى تستقر القراءة، ثم سجل النتيجة والوقت (إما على الورق أو باستخدام التطبيق).

ولا يتم اتخاذ قرارات الجناح الافتراضية على أساس قراءة مقياس التؤكسد لمرة واحدة فقط، ولكن بناءً على الاتجاه بمرور الوقت والأعراض المرتبطة به.

بشكل عام، إذا كانت قراءة مقياس الأكسدة لديك 95 في المائة أو أعلى ، فمن المحتمل أن تكون مطمئنًا. إذا كانت النسبة بين 94 في المائة و 93 في المائة ولم يكن هناك تفسير آخر لذلك (الأيدي الباردة هي الأرجح)، فستتم مراقبتك عن كثب.

وتعمل الأجنحة الافتراضية (من أنواع مختلفة) تعمل في العديد من البلدان، وتُستخدم الأجنحة الافتراضية بشكل أساسي لرعاية ما قبل المستشفى، وفي مناطق أخرى، يتم استخدامها بشكل أساسي من أجل "الرعاية التدريجية".