رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

احذر الاستحمام بالماء الساخن في الشتاء.. إليك الأسباب

صورة موضوعية
صورة موضوعية


يفضل الجميع الاستحمام بالماء الساخن فى فصل الشتاء للحصول على بعض الدفئ ولكن الدراسات الحديثة أثبتت بأن الأستحمام بالماء الدافئ يمكن أن يؤثر سلباً على صحة الجلد والمناعة .

ونستعرض بعض الأضرار التى تصيب الإنسان عند الاستحمام بالماء الساخن ومن أبرز هذه الأضرار :

1- الاستحمام بالماء الساخن يمكن أن يصيب الجسم بالجفاف ، مما يؤدى إلى الإصابة بالأمراض الجلدية «كالإكزيما و الصدفية » .


2- ينصح الأطباء بعدم الأستحمام فى الشتاء أكثر من مرتين فى الأسبوع الواحد ، وعدم استخدام المياه الساخنة أثناء الأستحمام ، ويفضل استخدام المياه الفاترة ، وذلك حفاظاً على صحة المناعة عند الأنسان ، فالدراسات أثبتت أن الأستحمام المفرط يعمل على ضعف جهاز المناعة عند الأفراد خصوصاً ممن يستخدموا المياه الساخنة ، فلوحظ أنهم أكثر الناس عرضة للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا .

3- وبالنسبة للشعر ؛ يعد استخدام المياه الساخنة على الشعر فى فصل الشتاء من أهم أسباب جفاف الشعر وتساقطه ، وذلك لأن المياه الساخنة تقوم بالتخلص من المواد الدهنية الطبيعية التى تفرزها فروة الرأس للحفاظ على صحة الشعر، لذلك ينصح خبراء الصحة بإستخدام المياه الفاترة أثناء غسل الشعر للحفاظ على المواد الدهنية الموجوده بفروة الرأس ، وعدم تكوين القشرة والشعور بالحكة وضعف خصلات الشعر وتقصفه .

4- والاستحمام بالماء الساخن يسبب علامات تقدم العمر ، فهو يساعد على تمدد الجلد ، وليس إذابة الدهون كما يعتقد البعض .

5- ومن الأضرار التى يسببها الاستحمام بالماء الساخن لدى الأشخاص ذو البشره الدهنية ؛ هى تفتيح المسام ، مما يساعد على تكون البثور والحبوب ، نتيجة دخول الباكتيريا والجراثيم عبر تلك المسام .

6- الاستحمام بالماء الساخن فى فصل الشتاء ، يعمل على انخفاض ضغط الدم عند الأفراد، مما يسبب مشاكل فى عملية التنفس، و يمكن أن ينتهى الأمر بالوفاة أو الإصابة بإمراض القلب وتصلب الشرايين ، وذلك يرجع لانخفاض نسبة الأكسجين فى الدم ، فدخان المياه الساخنة به مجموعه من الغازات التى يمكن أن تسبب الاختناق ، لذلك يفضل فتح الشباك أو المنافذ أثناء الأستحمام .