رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصين تدعو لتدشين شفرة باركود لتتبع مصابي كورونا عبر العالم

النبأ


دعت الصين البلدان في جميع أنحاء العالم إلى اعتماد نظام تتبع عالمي لكوفيد 19 باستخدام رموز QR التي من شأنها تسريع السفر الدولي أثناء الوباء.

خلال قمة افتراضية لزعماء مجموعة العشرين، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن الدول ستحتاج إلى تنسيق سياساتها من أجل تسهيل "الأداء السلس" للاقتصاد العالمي، وفقًا لوكالة الأنباء الحكومية شينخوا.

وقال السيد شي: "نحن بحاجة إلى زيادة تنسيق السياسات والمعايير وإنشاء" مسارات سريعة "لتسهيل التدفق المنظم للموظفين".

وأضاف "اقترحت الصين آلية عالمية للاعتراف المتبادل بالشهادات الصحية بناءً على نتائج اختبار الحمض النووي في شكل رموز QR المقبولة دوليًا. نأمل أن تنضم المزيد من الدول إلى هذه الآلية ".

فشل السيد Xi في الخوض في مزيد من التفاصيل حول كيفية عمل النظام ، أو إلى أي مدى يمكن أن يكون مشابهًا لنظام رمز الاستجابة السريعة الخاص بالصين ، والذي يصدر رمزًا بنمط إشارة المرور للمواطنين يخبرهم بما إذا كان ينبغي عليهم الحجر الصحي أم لا.

في حين تمكنت الصين من السيطرة على انتشار الفيروس داخل حدودها بشكل أكثر فعالية من معظم الدول الكبيرة الأخرى ، فإن استخدامها لتكنولوجيا التتبع أثار مخاوف من تصعيد المراقبة في بلد يخضع فيه المواطنون بالفعل للمراقبة الشديدة.

وفقًا لتحليل أجرته The New York Times ، يبدو أن نظام رمز الاستجابة السريعة في الصين ، الذي يخزن بيانات الصحة والسفر ، يشارك المعلومات مع الشرطة.

في غضون ذلك ، قالت مدينة هانغتشو بالفعل إنها تخطط لعمل نسخة دائمة من البرنامج لمواطنيها.

وحذر كينيث روث ، رئيس منظمة هيومن رايتس ووتش، من أن مثل هذا النظام العالمي يمكن أن يكون بمثابة "حصان طروادة" من خلال زيادة المراقبة في الخارج أيضًا.

وكتب روث على تويتر يوم الأحد "احذر من اقتراح الحكومة الصينية بشأن نظام رمز QR عالمي".