رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فوائد مُذهلة لتناول مشروب " الكاكاو " على الدماغ والقلب.. تعرف عليها

مشروب الكاكاو
مشروب الكاكاو

يُعد مشروب " الكاكاو " أكثر أنواع المشروبات المُفضلة لدى العديد من الأشخاص ، لما يتمع به من مذاق رائع وطعم شهي ، إلى جانب فوائده الصحية المُتعددة المُفيدة لصحة الجسم ، وينصح خُبراء التغذية بتناول مشروب الكاكاو بصورة مُستمرة لما يتميز به من فوائد صحية مُهمة للجسم نستعرضها  فيما يلي

 فوائد مشروب الكاكاو:
يحتوي مسحوق الكاكاو على البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols) الذي يعدّ أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية. يحسّن مسحوق الكاكاو من المزاج، كما يُعد مُضادًا للاكتئاب ، وذلك لاحتوائه على مادة الفينيثيلامين ، والتي تعتبر ناقلاً عصبياً في الدماغ ، ويحتوي مشروب الكاكاو الساخن على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات بالمقارنة مع بعض المشروبات الأخرى كالشاي الأخضر، والتي تساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض، كالسرطان، وأمراض القلب، والشيخوخة.

ويرتبط  الكاكاو بانخفاض ضغط الدم، وتحسين صحة الأوعية الدموية، كما يساعد على زيادة الكولسترول الجيد في الدم  حيث يُعّد الكاكاو أحد العناصر الغنية  بالمغنيسيوم والفلافونويدات ، كما يُساعد على خفض مقاومة الإنسولين ، ما يعمل  على تنظيم مُستوى نسبة السُكري في الدم، وخفض خطر الإصابة بمرض السكري. ويعمل مشروب الكاكاو أيضًا على خفض الكولسترول الضار بما يزيد عن 5 ملغرام/ديسيلتر، وذلك بين الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن ما زالت هناك حاجةٌ إلى المزيد من الدراسات لإثبات ذلك،
 
وتكمن فوائد الكاكاو في تعزيز صحة القلب والشرايين  باحتوائه على مركبات الفلافونويد ، والتي تلعب دور وقائي مهم من خلال عدة طُرق أهمها مايلي:

 العمل على منع تأكسد الكولسترول الضار LDL في الجسم عن طريق تحييد الجذور الحرة ، ما يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين ، وتقليل فرص تشكل الجلطات الدموية ، اذ انها تعمل عمل الاسبرين كمضاد للتجلط، يعمل الفلافونويد كمضاد للالتهاب بما فيها التهابات الاوعية الدموية، كما وله دور في تنظيم انقباضات الاوعية الدموية في الجسم.

 وبينت بعض الدراسات التي أجريت مؤخرًا دور مشروب الكاكاو في تثبيط إفراز السوائل في الأمعاء ، ما يعمل على خفض حدة الإسهال

ووجد فريق البحث من جامعة لاكويلا الإيطالية، أن الكاكاو يمكن أن تكون له آثار صحية مفيدة بالفعل على الدماغ، وخاصة مركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة.
.
وأشارت الدراسة إلى أن مركبات الفلافانول عززت الذاكرة وعززت معالجة المعلومات المرئية، بل وقاومت آثار الحرمان من النوم، خلال التجارب التي أجريت على المشاركين.

واتضح أن تناول فلافانول الكاكاو على المدى الطويل، لدى كبار السن، أدى إلى تحسين الانتباه والمعالجة الذهنية والذاكرة العاملة والطلاقة اللفظية، وكان أكثر فائدة لدى أولئك الذين عانوا من إعاقات معرفية خفيفة أو بدايات فقدان الذاكرة ، كما كشفت النتائج أن تناول النساء للكاكاو بعد ليلة من الحرمان التام من النوم، يعوق ضعف الإدراك المرتبط بعدم النوم.

 وأكد الباحثون أن مركبات الفلافانول عززت أيضا الأداء المعرفي الطبيعي لدى الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من بداية فقدان الذاكرة، وكان للمركبات دور وقائي في الأداء المعرفي.

ويُشيرالباحثون إلى إن الكاكاو له آثار مفيدة على صحة القلب والأوعية الدموية ويمكن أن يزيد من حجم الدم في الدماغ، وهذا ما يؤثر بشكل أساس على قوة الدماغ وتعزيز قدراته الإدراكية المرتبطة بالتقدم بالعمر.
ويُطالب الباحثون بتناول كميات منتظمة من الكاكاو والشوكولاتة الداكنة، التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الأداء الإدراكي والمعرفي بمرور الوقت.