رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

توقيع 6 اتفاقيات في مجال السكة الحديد ومترو الأنفاق والجر الكهربائي

توقيع اتفاقيات عالمية
توقيع اتفاقيات عالمية لقطاع النقل


حضر الفريق كامل الوزير، وزير النقل، ووزيري التعاون الدولي، والبترول الثروة المعدنية، توقيع 6 إتفاقيات في مجال السكة الحديد ومترو الأنفاق والجر الكهربائي، وهي:

• توقيع اتفاقيتى تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع القطار الكهربائي (السـلام - العاشــر مـن رمضان - العاصمة الإدارية الجديدة) مع تحالف شركات أفيك الصينية.

•توقيع عقدي (تنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربي من المرحلة الأولى، من الخط الرابع CP401 وتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية، والسكة والورشة المجموعة التخصصية CP411 للمرحلة بالكامل).

• توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية، لإعداد دراسات الجدوى الخاصة بإنشاء مشروع القطار الكهربائي، لربط مينائي (غرب بورسعيد –أبو قير بالإسكندرية) وإنشاء ميناء جاف بدمياط.

• توقيع اتفاقية لإنشاء مركز تدريب مهني مصري صيني مشترك لتكنولوجيا السكك الحديدية.

وصرح وزير النقل إنه يجري حاليًا، تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، من محطة عدلي منصور/محطة العاصمة الإدارية 1 بطول 66.3 كم، ويشمل عــــــدد 11 محطة، بقيمة 1.65 مليار دولار، (قرض صينى بقيمة 1.2 مليار دولار والباقي من خزانة الدولة)، والمرحلة الثانية من محطة العاصمة الإدارية 1/ محطة العاصمة الإدارية 2، بطول 3.9 كم، وتبلغ تكلفة محطة ( العاصمة الإدارية 2)، 130 مليون دولار، ( قرض صينى بقيمة 60 مليون دولار، والباقي من خزانة الدولة)، وقد بلغت نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية للمرحلتين (مدني – تشطيبات) 65%،

أما بالنسبة للمرحلة الثالثة، من محطة العاصمة الإدارية 2/محطة المدينة الرياضية، بطول 14.7 كم وشمالًا، من محطة العاشر من رمضان 1/محطة العاشر من رمضان 2، بطول 5.3 كم، وبقيمة 400 مليون دولار، (قرض صيني)، ويجري حاليًا تنفيذ الأعمال التمهيدية وجسات التربة، ومن المخطط الإنتهاء من تنفيذ المشروع بالكامل بطول 90 كم وعدد 16 محطة، وإفتتاحه في إحتفالات أكتوبر 2021.

وأضاف "الوزير" أن القطار الكهربائي يحقق خدمة تبادل الركاب، مع الخط الثالث لمترو الإنفاق، (عدلى منصور/جامعة القاهرة) في محطة عدلى منصور، والتى يجري حاليًا تنفيذ أعمال تطوير المنطقة حولها، لتنفيذ مجمع نقل متكامل الخدمات، على مساحة 15 فدان، ليتم تبادل الخدمة بين خمس وسائل نقل مختلفة، (مترو الانفاق- القطار الكهربائي - السكك الحديدية (السويس / القاهرة والسوبرجيت وأتوبيس المطار - موقف الأتوبيس الترددي عدلى منصور / السلام).

كما سيتم تبادل خدمة نقل الركاب، مع مونوريل العاصمة الإدارية، في محطة العاصمة الإدارية 2، وايضا تبادل الخدمة مع القطار الكهربائي السريع العلمين/ العين السخنة، في محطة العاصمة الادارية للقطار الكهربائي السريع، مشيرًا  أنه بإفتتاح مشروع القطار الكهربائي، سيتحقق ربط العاصمة الإدارية الجديدة، حلم مصر قيادة وشعبًا، لتنفيذ أول مدينة عالمية على أرض مصرية، ليكون أكبر مركز سياسي وإقتصادي رائد بمنطقة الشرق الاوسط وافريقيا، حيث سينقل الخط حوالي 500 ألف راكب يومياً عند بداية تشغيله.

من ناحيتها أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، على أهمية مشروع القطار الكهربائي، الممول من البنك الصيني للاستيراد والتصدير، بقيمة 1.2 مليار دولار، حيث يعتبر أحد أهم المشروعات  لتطوير البنية التحتية لقطاع النقل، لربط كل محافظات مصر، بما يشجع الاستثمار وفرص التشغيل، ويحقق أهداف التنمية المستدامة.

وأضافت "المشاط"، أن وزارة التعاون الدولي ووزارة النقل قامتا بتعديل بعض بنود الاتفاقيات الدولية، للسماح للقطاع الخاص المصري، بالدخول في تنفيذ المشروعات والاستفادة من الخبرات الأجنبية وتبادل المعرفة مع شركاء التنمية.

وأشادت وزيرة التعاون الدولي، بالعلاقات المصرية الصينية، مؤكدة مشاركة الجانب الصيني بنحو 1.8 مليار دولار، في العديد من القطاعات الحيوية منها النقل والبحث العلمي وعلوم الفضاء، مشيرة إلى انضمام مصر لمبادرة الحزام والطريق عام 2017 والتي تتضمن مشروعات عديدة للربط البحري والبري على حد سواء .

وأوضحت أن الوزارة اتفقت على تمويلات تنموية بقيمة 7.3 مليار دولار، في العديد من القطاعات الحيوية منذ يناير 2020، من بينها 1.3 مليار دولار لقطاع النقل والمواصلات، من العديد من شركاء التنمية (الوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية) .

جاء ذلك خلال فاعليات اليوم الثاني، من الدورة الثالثة لمعرض تكنولوجيا النقل 2020Trans Mea، والذي قام الرئيس السيسي بافتتاحه أمس.