رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مستشار المفتي يفسر قوله تعالى:"والفتنة أشد من القتل"

الدكتور مجدى عاشور
الدكتور مجدى عاشور


ما معنى آية الفتنة أشد من القتل؟".. سؤال أجاب عنه الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع على صفحة دار الإفتاء المصرية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

 

أجاب عاشور، قائلًا: "كلمة الفتنة الواردة في الآية الكريمة ليس معناها نقل الكلام لان نقل الكلام هو النميمة الفتنة الواردة في الآية هي السعي لبث الفتنة بين الناس بتشكيكهم في دينهم وأصول الاعتقاد والدين والعبادة.وتابع: هي في هذه الحالة أشد من القتل.

 

وكان قد قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن الفتنة في الشدة والضرر أكثر أثرًا من القتل، لما يترتب عليه من أضرار تفوق ضرر القتل.

 

واستشهد «جمعة» خلال لقائه ببرنامج «والله أعلم» بقول الله تعالى: «وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ ۚ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ ۚ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّىٰ يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ ۖ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ ۗ كَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ» (سورة البقرة: 191).

 

وأوضح أن الفتنة أشد ضررًا من القتل لأنها أولًا: تشِيعُ وتنتشر، وثانيًا: تبقى أجيالًا بعد أجيال، وثالثا: تعم وتصيب أشخاصًا وأحوالًا ودولًا ويقع ضررها على من ليس له ذنب فيها.