رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأسماء والدوائر.. أسبوع سقوط «الكبار» فى انتخابات مجلس النواب

النبأ

حمدى بخيت فى «ذيل القائمة» بأقل من 8 % من الأصوات وتصدر «السلاب» و«شكرى» 

خروج تامر الشهاوى من السباق بعد حصوله على 14467 صوتًا

القائمة تضم هشام عبد الواحد والدكتور سمير الخولى أحد قيادات ائتلاف «دعم مصر»

خلال الأيام الماضية، عاشت مصر أجواءً انتخابيةً ساخنةً مازال صداها يتردد بعد إعلان النتيجة النهائية شبه الرسمية، لاسيما أن الجولة الأولى من المرحلة الثانية بالانتخابات شهدت سقوط أسماء كبيرة فى الحياة السياسية المصرية.

وأجريت الجولة الأولى من تلك الانتخابات فى 13 محافظة، وهي القاهرة والمنوفية وكفر الشيخ والقليوبية والغربية والإسماعيلية وبورسعيد ودمياط والشرقية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء، على أن يتم إعلان نتيجة الانتخابات بحد أقصى يوم 15 نوفمبر 2020. 

وأظهرت المؤشرات الأولية لانتخابات مجلس النواب في محافظات المرحلة الثانية سقوط عدد من النواب الحاليين، وأبرزهم المستشار مرتضى منصور والنائب محمد أبو حامد وكيل لجنة التضامن والدكتور صلاح حسب الله المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، والنائب هشام عبد الواحد رئيس لجنة النقل والمواصلات، والدكتور سمير الخولي أحد قيادات ائتلاف دعم مصر السابق واللواء حمدي بخيت عضو لجنة الدفاع والأمن القومي.

«ميت غمر» خسارة مرتضى منصور

شهدت تلك الدائرة منافسة شرسة وكانت تحظى باهتمام إعلامي على أعلى مستوى ومتابعة من كافة أطياف المجتمع المصري وكانت محط أنظار المصريين سواء من داخل مصر أو خارجها فهي تضم أحد الحيتان الكبيرة، وهو المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، والذي مُنيّ بهزيمة كبيرة وسقوط مدوٍ لم يتوقعه أكثر المتشائمين فقد حصل على المركز السادس ضمن منافسي الدائرة.

ضمت الدائرة 35 لجنة عامة و120 لجنة فرعية، وقرابة 610 آلاف صوت انتخابي ويتسابق 35 مرشحًا للفوز بمقعدين فقط.

أظهرت المؤشرات الأولية لعمليات الفرز بالدائرة الثامنة "مركز ومدينة ميت غمر" والمعروفة إعلاميا بدائرة المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك وعضو مجلس النواب عن الدائرة عن حصول كل من بدوي عبد اللطيف على 32488 صوتا وأحمد الألفي على 31578 صوتا وعبد الفتاح البحراوي على 27468 صوتا ومحمود العزب على 24791 صوتا. ومن المقرر أن تتم الإعادة بينهم على مقعدي الدائرة خلال شهر ديسمبر القادم فيما خرج المستشار مرتضى منصور من سباق الانتخابات عقب حصوله على 21271 صوتا ما جعله خارج دائرة الإعادة.

«عابدين» خسارة محمد أبو حامد

يعد النائب محمد أبو حامد واحدا من أبرز الأسماء التي ترددت بقوة منذ عام 2011 فقد كان نائبا بمجلس الشعب عام 2012 وكان معارضا للإخوان بالبرلمان فقد كان نائبًا لرئيس حزب المصريين الأحرار ورئيسا للكتلة البرلمانية للحزب داخل المجلس إلى أن استقال في 3 مارس 2012 ليصبح عضوًا مستقلًا بالمجلس 2015 وترشح في الدورة الحالية ولكنه نال صادمة كبيرة بخسارته خسارة فادحة.

أعلنت اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات في الدائرة الثالثة عشر بمحافظة القاهرة ومقرها قسم عابدين ومكوناتها الإدارية أقسام (الوالي – الظاهر – الأزبكية – عابدين – قصر النيل) والمخصص لها مقعد واحد، الحصر العددي لنتائج الفرز للجان الفرعية في الدائرة على المقعد الفردي والقائمة.

ووفقا لما أعلنته اللجنة العامة، فإن إجمالي عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم 73567 ناخبا، وإجمالي عدد الأصوات الباطلة 9009 أصوات، وبلغ إجمالي عدد الأصوات الصحيحة 64585 صوتا.

ووفقا للبيان الإحصائي لنتائج فرز اللجان الفرعية استطاع المرشح الدكتور أشرف حاتم حسم مقعد الدائرة بعدد أصوات 35 ألفا و605 أصوات، بنسبة أكثر من 53 % من إجمالي عدد الأصوات الصحيحة، فيما جاء النائب الحالي محمد أبو حامد شديد شاهين 1752 في المركز السابع.

«مدينة نصر ومصر الجديدة».. خسارة حمدي بخيت وتامر الشهاوي

بعدد أصوات أقل من 8 % مما حصل عليه صاحب المركز الأول فقد حصل اللواء أركان حرب حمدي بخيت على حوالي سبعة آلاف صوت فقط وحل عضو لجنة الدفاع القومي والخبير الاستراتيجي في ذيل القائمة بعد تصدر السلاب وشكري الأصوات.

وأعلنت اللجنة العامة المشرفة على انتخابات مجلس النواب في الدائرة السادسة بمحافظة القاهرة ومقرها قسم أول مدينة نصر، والتي تضم أقسام (أول مدينة نصر – ثان مدينة نصر – مصر الجديدة) والمخصص لها 3 مقاعد، البيان الإحصائي لعدد الأصوات التي حصل عليها المرشحون في كل اللجان الفرعية.

وفى مقاعد الدائرة الثلاثة الفردية أسفرت النتائج الأولية للفردي عن حصول محمد مصطفى السلاب، على أعلى الأصوات بـ91078 صوتا وطارق شكري 69990 صوتا، ليفوزا مباشرة بمقعدين في الدائرة، فيما تجرى جولة الإعادة على المقعد الثالث بين عمرو السنباطي الذي حصل على 47039 صوتا، وسمر فودة 26323 صوتا.

وفى ذات الدائرة حصل النائب الحالي تامر الشهاوي على 14467 صوتا، والنائب حمدي بخيت على 7593 صوتا.

ورغم خسارة هؤلاء في انتخابات البرلمان الحالية إلا أنهم مازالوا يمارسون عملهم كنواب للدوائر ويحظون بالحصانة فوفق المادة "106" من الدستور والتي تنص على أن: "مدة عضوية مجلس النواب خمس سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يومًا السابقة على انتهاء مدته.

فقد أعلن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن البرلمان سيستمر لمدة 5 سنوات ميلادية تنتهي في 9 يناير 2021؛ خصوصًا بعدما افتتح عبد العال في 1 أكتوبر الماضي أعمال الجلسة العامة للبرلمان لدور الانعقاد العادي السادس والأخير من الفصل التشريعي الأول.