رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف سيؤثر «سيتى سكيب» على سوق العقارات فى ظل أزمة كورونا؟

معرض سيتي سكيب
معرض سيتي سكيب

انطلقت معارض «سيتي سكيب» الحدث العقاري الأهم في مصر، خلال الفترة من 4 إلى 7 نوفمبر 2020، والذي يقام في مركز مصر الدولي للمعارض في القاهرة، كحافز لتشجيع وتنشيط سوق العقارات في ظل جائحة كورونا.


ويتزامن إطلاق المعرض مع عودة ملامح الحياة إلى واقعها الجديد واستئناف الأعمال في مصر، وينسجم مع المتغيرات التي فرضتها فترة الجائحة والتي برزت من خلالها الحاجة لمساحات أكبر وأكثر أريحية ومرونة في الوحدات العقارية السكنية، وتقدم منصة المعرض لهذا العام طيفًا واسعًا من الخيارات والحلول العقارية المتنوعة للمستثمرين والزوار.


كما تأتي هذه الخطوة استجابة للطلب المتزايد من قبل المستثمرين والراغبين في شراء منازل جديدة في استكشاف الفرص التي يوفرها القطاع العقاري المصري، وهو ما يرسخ مكانة المعرض كوجهة مثالية وفرت على مدى أكثر من عشرة سنوات أفضل وأحدث حلول الاستثمار في القطاع العقاري وساعدت الباحثين عن العقارات في شراء منازل أحلامهم، بالإضافة لدور المعرض في دعم المطورين في إطلاق مشاريعهم عبر منصة المعرض لعالمية وبالتالي تعزيز أداء سوق العقارات في مصر.


وفي إطار التحضيرات لإقامة المعرض، أعلنت إنفورما ماركيتس، الجهة المنظمة لمحفظة معارض سيتي سكيب، إجراءات ومعايير الصحة والسلامة التي تعتزم تطبيقها على أرض المعرض لضمان سلامة جميع العارضين والزوار عبر جميع منصات معارض انفورما الدولية، وتسعى إنفورما لتطبيقها خلال الفعالية بالتعاون مع شركائها الإستراتيجيين، وهم جمعية منظمي الفعاليات وجمعية منظمي المعارض المستقلة واتحاد المعارض الدولية وغيرها من الجهات ذات الصلة، لتقديم منصة تعزز مستويات الأمان والصحة والإنتاجية والجودة المطلوبة للحدث.


وبهذه المناسبة، قال فارس خليل، مدير معرض سيتي سكيب في مصر: «تعكس توجهاتنا بإقامة نسخة المعرض لهذا العام ثقتنا بأداء سوق العقارات المصري وقدرته على استعادة نشاطه بالرغم من التحديات التي فرضتها الجائحة على العديد من القطاعات، ونستعد لاستئناف إقامة سيتي سكيب ونسعى من خلال النسخة الجديدة للمعرض إلى تعزيز هذه الثقة والمساعدة في تعزيز مفهوم الانفتاح على الأعمال من خلال المشاريع الجديدة وما تقدمه الجهات العارضة».


وأضاف: «تمثل وثيقة انفورما للسلامة والوقاية التزامًا صارمًا بكافة المعايير المتبعة فيما يتعلق بالوقاية من الجائحة، وسنعمل على تحقيقها بالتعاون مع الأطراف المعنية من الجهات الحكومية ومركز مصر الدولي للمعارض من أجل تقديم حدث يرتقي لمستويات الصحة والسلامة ويضمن أريحية الحضور والمشاركة للزوار والجهات العارضة».


وقالت الشركة إن 65 جهة عارضة تشارك هذا العام فى فعاليات المعرض، بما يؤكد الدور الذى يلعبه سيتى سكيب فى تحفيز السوق العقارية، عقب فترة عدم اليقين التى مرت على السوق بسبب جائحة كورونا.


وضمت قائمة المشاركين للمرة الأولى في المعرض شركة إنيرشيا، التي تتولى تطوير عدد من المشاريع المتميزة في القاهرة والبحر الأحمر والساحل الشمالي، التي تهدف إلى ترك بصمتها في المعرض عبر استعراض مشاريعها السكنية والتجارية المتميزة، بما فيها ويست هيلز وسوليا وبريكس وجولز، بالإضافة إلى مشروع جيفيرا الضخم والمركزَين الطبيَين المتطورَين ميدي بوينت في منطقة الشيخ زايد ومينا بلازا.


وجاءت أبرز أسماء الشركات المشاركة في المعرض كالتالي: «طلعت مصطفى جروب، والفطيم، وأوراسكوم، وسيتي إيدج، وهايد بارك، وبالم هيلز، وإمكان مصر، (كابيتال جروب بروبرتيز) ومصر إيطاليا، وعامر جروب، والعتال هولدينج، وجيتس، وذا لاند، وأجنا، وأكام، والأهلى للتنمية العقارية، والجازي مصر، والتعمير جروب، وكاسيل العقارية، والمصرية الكويتية للتنمية العقارية، والعصرية، وهوم تون للتنمية العقارية، وماستر بيلدر جروب، وماونتن فيو، وسوديك للتنمية والاستثمار، وركاز للتنمية العقارية، والسعودية المصرية للتعمير، وأورا للتطوير العقاري، وصروح العقارية، ووادي دجلة، والصفوة، وتطوير مصر، ووترواي العقارية»


وتقدم الشركات باقة من أفضل العروض والمشروعات على رأسها: «سين 7 العاصمة الإدارية، وكمبوند ريفان العاصمة الإدارية، وكمبوند دي جويا، وكنز 6 أكتوبر، وVYE SODIC الشيخ زايد، وكمبوند الموندو، ومشروع اتيكا العاصمة الإدارية، وميفيدا التجمع الخامس، وأو ويست، وكمبوند ميدتاون سكاي، وكمبوند انترادا العاصمة الإدارية، وجولدن يارد العاصمة الإدارية، ولافيستا سيتى العاصمة الإدارية الجديدة، وكمبوند بارك لين».


وقال المهندس عبد المجيد جادو، خبير التقييم العقاري، إن أي معارض سيتم إقامتها خلال الفترة الراهنة يعمل على تنشيط سوق العقارات المصري وزيادة المبيعات وخاصة إذا كان معرض سيتي سكيب الذي يضم أهم المشروعات وكبرى الشركات.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن العقارات أصبحت من أهم الأوعية الإدخارية للقيمة؛ لذلك فترويج والتسوق العقارات مكسب للمستهلك والشركات العقارية، متابعًا: «العقار يمرض ولكنه لا يموت.. بمعني أن الطلب على العقارات يقل ولكنه لن ينتهي بسبب كورونا».


وأشار «جادو»، إلى أن التسويق للعقارات المصرية من خلال معرض سيتي سكيب يحدث نوعا من الرواج على المدى القريب والبعيد، لافتًا إلى أن المستهلك يحب دائمًا الاطلاع على ما في السوق والأسعار والأماكن وخاصة في العقارات.


وأوضح خبير التقييم العقاري، أن الاستثمار العقاري يمثل 30% أو 40% من إجمالي الاسثتمار في أي دولة كما أنه يضم أكثر من 170 مهنة، لذلك فالاستثمار العقاري هو قاطرة التنمية، والترويج له «ضرورة» وخاصة في الوقت الراهن.