رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قائمة الفائزين والخاسرين فى «الجولة الأولى» من انتخابات مجلس النواب

النبأ

تفاصيل «نكسة» حزب النور فى «3» دوائر انتخابية بمحافظة الإسكندرية

«أبو العينين» يكتسح.. وسقوط أحمد مرتضى منصور وعبد الرحيم على بـ«الضربة القاضية»

خروج محمد فؤاد وعلاء شلتوت بعد منافسة قوية مع مرشحى «مستقبل وطن» و«الشعب الجمهورى»


شهدت الجولة الأولى من انتخابات «مجلس النواب» حضورًا مكثّفًا، وتربيطاتٍ في الدوائر التي تخطت عدد لجانها أكثر من 10 آلاف لجنة فرعية، بمحافظات: الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، أما المرحلة الثانية فتجرى يومي السابع والثامن من نوفمبر في القاهرة وباقي محافظات مصر.

وشهدت الانتخابات البرلمانية بعدة دوائر فوز مرشحين من الجولة الأولى وهم: محمد أبو العينين، فردي مستقل، ومعه زكي عباس عن حزب «مستقبل وطن» في دائرة الجيزة والعجوزة والدقي، ومحمد الحسيني ومحمود توشكى عن حزب «مستقبل وطن» بدائرة بولاق الدكرور، وأحمد سعد نصير عن حزب «مستقبل وطن» بدائرة الصف، ومحمود الصعيدي وأسامة الأسواني عن حزب «مستقبل وطن» بدائرة أوسيم والوراق، فيما حصد المقعد الثالث طارق الطويل عن حزب «الشعب الجمهوري»، ونادر عبده دائرة الصف.

ومن الأسماء الأخرى: محمد عبد الحميد عن حزب «مستقبل وطن» بدائرة الطالبية والعمرانية، فيما حصد المقعد الثاني أحمد عاشور من حزب «الشعب الجمهوري»، وخالد تامر طائع عن حزب مستقبل وطن عن دائرة كرداسة، نشوى الديب فردي مستقل يليها مرشح حزب "مستقبل وطن" طارق سعيد حسانين عن دائرة إمبابة، فضلًا عن فوز «القائمة الوطنية من أجل» مصر في الدوائر التي أُجريت فيها الانتخابات.

وأعلنت اللجنة العامة بالدائرة الانتخابية التاسعة على مستوى محافظة الجيزة بانتخابات النواب، والتي تضم أكتوبر والشيخ زايد، حسم الانتخابات بالدائرة من الجولة الأولى، بفوز 3 مرشحين بالمقاعد الفردية الثلاثة المخصصة للدائرة.

وبحسبما ما أعلنته اللجنة فقد فاز مرشحان فقط عن حزب مستقبل وطن، هما محمد سلطان بـ 156 ألف صوت، وعمرو القطامي بـ 150 ألف صوت، أما المرشح الثالث الفائز فكان المرشح المستقل هشام حسين، الذي سبق وترشح في انتخابات الشيوخ الماضية ولم يحالفه النجاح، ليفوز في انتخابات النواب بـ143 الف صوت.

وعلى عكس توقعات مرشحين وناخبين كثيرين من أبناء الدائرة، لم يحالف الحظ المرشح الثالث عن حزب مستقبل وطن أحمد عبد الغفار الجابري، الذي حصل على 32 ألف صوت فقط، طبقا لما أعلنته اللجنة العامة.

وأعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات حلايب وشلاتين فوز علي نور، مرشح حزب «الشعب الجمهوري» بمقعد الدائرة في مجلس النواب.

وشهدت جولة الانتخابات الأولى التي جرت في «14» محافظة سقوط أسماء كبيرة لن نراها في البرلمان القادم، ومنهم النائب عبد الرحيم علي الذي سقط سقوطا مدويًا لا سيما بعدما أذيع تسريب له نال منه بالضربة القاضية.

ثاني هذه الأسماء هو أحمد مرتضى منصور الذي حصل على أصوات ضئيلة للغاية مقارنة بـ«حوت» الدائرة النائب محمد أبو العينين، كما خسر السباق النائبان شادية ثابت وإيهاب الخولى اللذان كانا مرشحين بدائرة إمبابة.

ومُنيت «عائلة شلتوت» بهزيمة ساحقة خاصة بعدما دفع حزب المصري الديمقراطي بالمرشح علاء شلتوت، عضو المجلس المحلى السابق، وأحد أفراد عائلة شلتوت المعروفة بقتالها في نزال الانتخابات البرلمانية، ولكنها هذه المرة تفتت أصواتها بعدما نافست نفسها بعد نزول عبد الرحمن شلتوت الانتخابات عن حزب الوفد، ولم تكن تلك هي المرة الأولى التي يتواجهان فيها بالسباق، حيث خاض المرشحان هذه المواجهة في انتخابات 2015.

الرابع هو النائب الحالي محمد فؤاد عن دائرة الطالبية والعمرانية فرغم منافسته بشراسة في الساعات الأولى من الانتخابات، إلا أنه خسر في النهاية.

أما في محافظة الإسكندرية فقد شهدت هزيمة ساحقة لـ«حزب النور» في عقر دارهم بعد الدفع بأربعة مرشحين في دوائر العامرية والرمل والمنتزه ولم يحصدوا سوى أصوات قليلة، ووُجهت لهم الضربة القاضية في دائرة العامرية بعدما حصد مقاعدها كل من رزق راغب ضيف الله وحسين رجب العقاري من الجولة الأولى.

وسوف تجرى جولة الإعادة بالخارج، أيام 21 و22 و23 نوفمبر المقبل، وفى الداخل، يومي 24 و25 من الشهر ذاته، بنفس الـ 14 محافظة وهى "الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الوادي الجديد، الإسكندرية، البحيرة، ومطروح"، تمهيدا لإعلان النتيجة النهائية للمرحلة الأولى، بفوز 284 نائبا "فردى وقوائم" في موعد أقصاه، 30 نوفمبر المقبل.

أما الجولة الثانية من الانتخابات ستجرى في 13 محافظة، وهي القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء وتكون الجولة الأولى للمصريين بالخارج أيام الأربعاء والخميس والجمعة الموافقين 4 و5 و6 نوفمبر، وتجرى في الداخل يومي السبت والأحد الموافقين 7 و8 نوفمبر.

في حالة الإعادة بالمرحلة الثانية يكون الاقتراع للمصريين بالخارج أيام السبت والأحد والإثنين الموافقين 5 و6 و7 ديسمبر، وتجرى جولة الإعادة في الداخل يومي الإثنين والثلاثاء الموافقين 7 و8 ديسمبر، وتعلن النتيجة في موعد أقصاه يوم الإثنين الموافق 14 ديسمبر.

ويتنافس المرشحون في المرحلتين على 568 مقعدًا في مجلس النواب، يُنتخب 284 منهم بالنظام الفردي في 143 دائرة انتخابية، وعدد مماثل بنظام القائمة المغلقة، بينما يعين الرئيس بحكم القانون 28 عضوا ليبلغ إجمالي عدد مقاعد المجلس 596 مقعدًا.