رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"اربطوا أحزمة مقاعدكم عند الجلوس" ضمن قائمة أفضل الأفلام المشاركة في مهرجان الشارقة الدولي بالإمارات

اربطوا أحزمة مقاعدكم
اربطوا أحزمة مقاعدكم عند الجلوس

من بين ٥٠٠ فيلم، اختارت اللجنة التنظيمية لمهرجان الشارقة السينمائي الثالث، الفيلم المصري القصير "اربطوا أحزمة مقاعدكم عند الجلوس"، للمخرج المصري سمير طارق رضوان وتصوير رامي رضوان.

ومن المقرر أن تشارك مصر بعدة أفلام في المهرجان السينمائي الدولي الثالث للأفلام والتي تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون بدولة الأمارات العربية المتحدة في الفترة من 14 الى 21 من نوفمبر 2020. الفيلم التجريبي القصير (6 دقيقة) "اربطوا أحزمة مقاعدكم عند الجلوس" إنتاج عام 2019 للمخرج سمير رضوان ولمدير التصوير رامي رضوان، قد حاز مؤخرا على جائزة احسن "تصوير سينمائي" بمهرجان "مصر دوت بكرة" في دورته السادسة.

كما تم عرضه في فعاليات مهرجان زاوية الأخير للأفلام القصيرة. يعد الفيلم على قِصر مدته الزمنية هو احد الأفلام التي تعلق بالذاكرة. فمن مشهد عابر لطفل يرقب السحب من شباك الطائرة يتلصص المخرج “سمير رضوان”، وبعدسة "رامي رضوان" على هذا الطفل الذي يجد فيه معادلا فنيا له ومدخلا سرديا ملائما لقصته كطفل اغلى أمانيه أن يطير فوق السحاب ويعبر الحدود والثقافات واللغات ومن ثمّ الهُـويات.

ثم يسائل نفسه عن ممكنات الارتحال وعوائقه بين الثقافة الأم بحكم النسب ومكان الولادة، وبين ثقافة أخرى مختلفة بحكم المعيشة والتكوين.. وبين القديم والمكتسب يطرح رضوان أسئلته ويعلن عن مراوحته بينهما. أيهما يستطيع المكوث فيه.. وأين المستقر؟.

 الجدير بالذكر أن المهرجان يشارك فيه اكثر من 60 فيلماً من جميع أنحاء العالم، منها أفلام فازت من الجوائز وحازت استحسان النقّاد، وأخرى في عرضها العالمي الأول، وذلك على عدد من شاشات دور العرض وعلى الأنترنت. يحتفي هذا المهرجان السينمائي السنوي لمؤسسة الشارقة للفنون بإبداعات صنّاع الأفلام الناشئين والبارزين، ويقدّم أفلاما روائية وتجريبية ووثائقية تتنوع ما بين القصيرة والطويلة، بعضها يعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط. تتضمن النسخة الثالثة من مهرجان الشارقة للأفلام أيضا برنامجاً عاماً من الجلسات النقاشية والحوارية عبر الأنترنت يستكشف عدداً من القضايا السينمائية المهمة، فضلاً عن مجموعة من الورش العملية عن صناعة الأفلام تناسب الصغار والكبار، بإدارة متخصصين سينمائيين.