رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي يتوقع انخفاض سعر الدولار في البنوك

الدولار - أرشيفية
الدولار - أرشيفية


قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، إنه من المتوقع أن يتراجع الدولار أكثر أمام الجنيه المصري في الفترة القادمة، وسيكون التراجع بنفس الوتيرة السابقة، وهذا لأنه ارتفع في الفترة السابقة بشكل كبير نظرا لمجموعة من المؤثرات الخارجية وبعض الاستثمارات التي تضر الاقتصاد المصري، معقبا: «الدولار زي أي سلعة عرض وطلب».

وأشار إلى أن مصر ما زالت بمأمن من التأثيرات السلبية لتفشي فيروس كورونا، لافتا إلى أن مصر أصبحت مركزا إقليميا للطاقة، بعد اكتشاف مجموعة من حقول الغاز الطبيعي، واستطاعت الدولة المصرية أن تحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.

وتابع: «الدولة تهتم بشكل كبير بإعادة البناء من خلال افتتاح الكثير من المشروعات التنموية، وتنمية المشروعات الاقتصادية ودعم المستثمرين وصغار الصناع، وتيسير وتسهيل كل الإجراءات لهم».

وأضاف أن ما تقوم به الدولة من بناء مجمعات صناعية ما هو إلا خطة مستقبلية لاستيعاب الزيادة السكانية القادمة، ولتأمين حقوق الأجيال القادمة، وتابع: "بدأنا نشعر بطفرة اقتصادية وظهور نتائج إيجابية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي من خلال رفع الصادرات وتقليل حجم الواردات".

وأوضح أن مصر أصبحت من أفضل الأسواق الناشئة على مستوى العالم، مشيرا إلى أنه تم عمل مجموعة من الاتفاقيات الخاصة بالغاز والبترول في الفترة السابقة ستجعل مصر رائدة في مجال الطاقة.