رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كل ما تريد معرفته عن «المساج».. فوائده وموانعه وماذا يجب عليك فعله بعده؟

المساد _ تعبيرية
المساد _ تعبيرية

المساج كما هو مُتعارف عليه هو تدليك مختلف أجزاء الجسم عن طريق الضغط عليها بطُرق معيّنة، والقيام بحركات محدّدة، بهدف تنشيط الدورة الدموية، وعلاج شد العضلات والمفاصل، وخاصة في منطقة الرقبة، والظهر، وبالتالي زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء، ولعمل مساج فعال يُمكن استخدام بعض الزيوت الطبيعية، والكريمات، والمستحضرات المختلفة، وينصح الخُبراء بعمل مساج لتنشيط الدورة الدموية في الجسم بشكل عام ، ولمرضى مفاصل الظهر ، والرقبة ، والعضلات ، ولكن مع الأخذ في الاعتبار فوائد المساج وأضرارة وموانع استخدامه.



كما يُعد مساج العضلات أحد أنواع الطب البديل أو التكميلي، كما يُعد من أساسيّات الطب الصينيّ القديم، الذي تم استخدامه كعلاجًا فعالاً للحدِّ من الشعور بالتوتر النفسيّ، وآلام الجسم ، والتوتر العضليّ؛ فالعضلات تغطّي الكثير من الأجهزة الحيويّة في الجسم وتشكّل جزءاً رئيسياً في تكوينها؛ لذا فإنّ فوائد المساج للعضلات تشمل جميع أجهزة الجسم، ومن هذه الفوائد  يخفّف من آلام العضلات، والالتهابات التي تصيبها؛ لأنّه يزيد من تدفّق الدم، ويحسّن الدورة الدموية، ويعالج آلام الظهر المزمنة. 


يخلّص من القلق، ويعالج الاكتئاب، والأرق المرتبط بالإجهاد؛ لأنّه يخفض من مستوى التوتر في الجسم، ويُساعد على النوم بشكلٍ أفضل. يعالج الاضطرابات الهضميّة مثل الإمساك.



فوائد المساج:

يعمل المساج على تخفيف الآلام والتشنّجات التي تصيب العضلات، وتقويتها، بالإضافة إلى زيادة قدرتها على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة. زيادة مرونة المفاصل وتسهيل حركتها. تقليل حدّة الشعور بالقلق، والتوتر، والأرق، والإجهاد، وبالتالي زيادة الشعور بالاسترخاء. تقليل خطر الإصابة بضمور العضلات الناتج عن خمول التقدم في السن. تقليل احتمالية الإصابة بمرض الروماتيزم، والمحافظة على النيتروجين والفسفور والكبريت داخل العظام. تقليل شدّ الأوتار والأربطة المتصلة بالأنسجة. تنشيط الدورة الدمويّة. إلى جانب القضاء على الخلايا الميتة في البشرة ، وكذلك تجديد الأنسجةالتالفة نتيجة ظهور التجاعيد ، أو تعرُضها للحروق أو الجروح ويعمل المساج على تنشيط الجهاز العصبي  ما يجعل الشخص أكثر نشاطًا وحيويّة. تسكين آلام الجسم عن طريق تحفيز الإندروفين المسؤول عن ذلك.



موانع عمل المساج

إصابات العمود الفقري، والتهاباته الداخليّة والخارجيّة. وجود فك في المفاصل. الإصابة بمرض السرطان. تمزق العضلات. حالات ارتفاع حرارة الجسم. وجود دوالي في الساقين، أو تجلطات في الأوردة، أو اضطرابات في القلب. الإصابة بالصرع أو الربو. وجود مشاكل في الجهاز التنفسي كضيق التنفس. وجود نزف في المثانة، أو الرئتين، أو الدماغ.



نصائح أثناء عمل المساج وبعده.

أثناء عمل المساج:

التنفس العميق وبانتظام خلال جلسة المساج، وتجنب حبس الأنفاس للحصول على الراحة الداخليّة والخارجيّة.



 بعد المساج:

الإكثار من تناول الماء لترطيب الأنسجة العضليّة، وبنائها بطريقة صحيحة، والمساهمة في تخليصها من المواد التي يتم إفرازها خلال عملية تدليك العضلات.