رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فوائد "البصل الأخضر" لعلاج مشاكل البشرة ومحاربة الشيخوخة المُبكرة وحب الشباب

البصل الأخضر _ تعبيرية
البصل الأخضر _ تعبيرية

 يُعد " البصل الأخضر " أحد أهم أنواع الخضروات التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية اللازمة للجسم ، ويرجع ذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والكبريت، وهذا ما يجعله مضاداً للالتهابات، حيث إنه يقاوم العديد من الأمراض من بينها مرض السرطان، كما أنه يُحسن من صحة العظام، ويقلل من مستوى السكر في الدم. 

ويُستخدم البصل بشكل شائع في العديد من أطباق الطهي، ويُمكن تناوله مقلي، أو مشوي، أو محمص، أو يُضاف نيئًا إلى السلطات، وهناك العديد من الأنواع للبصل منه الأبيض، والأصفر، والأحمر، ويختلف مذاقه من معتدل إلى حلو، وهناك النوع الحار  

 منح البشرة الإشراقة والنضارة؛ بسبب احتواءه على فيتامينات A، وC، وE، وجميعها مهمة لصحة البشرة فهي تحميه من علامات تقدم السن التي تُسببها الجذور الحرة، كما أنه مُطهر قوي يحمي البشرة من البكتيريا التي تُسبب العديد من المشاكل للبشرة. محاربة آثار الشيخوخة، 

إذ يمتلك البصل فوائد عديدة لمكافحة الشيخوخة، فالفيتامينات A، وC، وE، ومضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الجذور الحرّة المُسببة للتجاعيد، 

كما أن البصل من أغنى مصادر الكيرسيتين، وهو من أقوى مضادات الأكسدة التي تحافظ على البشرة خالية من التجاعيد، كما أن الفيتامينات والكبريت المتوفرة في البصل يحافظ عليها ناعمة ونضرة، ولهذا فإن استخدام عصير البصل وتدليك الوجه به يُنشط الدورة الدموية ويُحسّن مظهر البشرة .

وصفات طبيعية من البصل للبشرة البصل لبشرة متوهجة يُمكن تحضير هذه الوصفة من خلال الخطوات الآتية  المكونات: 
ملعقتان كبيرتان من الدقيق. ملعقة كبيرة من عصير البصل الطازج. نصف ملعقة صغيرة من الحليب. القليل من جوزة الطيب.

 الطريقة: 
تُخلط جميع المكونات لحين الحصول على عجينة سميكة. تُضاف بضع قطرات من زيت اللافندر في حال كانت رائحة البصل قوية. يُنظف الوجه، ومن ثم توزع العجينة على الوجه والرقبة.
 البصل لعلاج حب الشباب إن تناول البصل بكثرة يُمكن أن يُعالج حب الشباب بشكل فعال، بالإضافة إلى التطبيق الموضعي، ولتحضير هذه الوصفة يتم اتباع ما يأتي: 

  المكونات: 
ملعقة كبيرة من عصير البصل. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
 الطريقة: 
يتم خلط المُكونات السابقة خلطًا جيدًا للحصول على مزيج  مُتجانس ، بعد ذلك يتم توزيعه على الوجه وتركه لمدة رُبع ساعة على الأقل ، يُشطف بعدها الوجه بالماء الفاتر.

البصل لإزالة البقع الداكنة 
  يمكن للبصل إزالة البقع الداكنة وذلك باستخدام هذه الوصفة يوميًا  ؛ من خلال اتباع الخطوات التالية:
  المكونات: 
كمية متساوية من كل من عصير البصل واللبن الطازج. بضع قطرات من أي زيت أساسي لتحسين الرائحة. 

 طريقة التحضير والاستخدام:
تُخلط المكونات مع بعضها، ومن ثم يُدلك الوجه بحركات دائرية. يُترك الخليط على الوجه لمدة تترواح من 10 - 15دقيقة. تُكرر الطريقة يوميًا للحصول على أفضل النتائج؟

أضرار البصل: 
   يعدّ البصل آمن عند تناوله بالكميات الموجودة عادة في الطعام أو عندما يتم استخدام مستخلص البصل بوضعه على الجلد، كما أن مستخلص البصل آمن لمعظم الناس عندما يتم تناوله أيضًا، حيث إن تناول ما مقداره 400 ملغ من مستخلص البصل لمدة 6 أسابيع يعدّ آمنًا، أما أضرار البصل لبعض الحالات الصحية فهي كالتالي: 

 مشاكل الجلد : 
قد تشمل الآثار الجانبية للبصل هو حدوث تهيج للجلد أو الإصابة بالأكزيما بعد ملامسة الجلد للبصل. فترة الحمل والرضاعة الطبيعية: لا توجد معلومات علمية وموثوقة كافية حول سلامة تناول البصل كمستخلص دوائي للحوامل والمرضعات، لذا فمن الأمن تجنب تناولها بكميات أعلى من الكميات المستهلكة بالمعتاد.