رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يؤدي تنظيف الأسنان المستمر للوقاية من فيروس كورونا؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


مع استمرار ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا حول العالم، فإن أحد أهم الأسئلة التي يطرحها الناس هو: ما الذي يمكن فعله لمنع انتشاره؟

بينما توصي التوجيهات الرسمية بأن يغسل الناس أيديهم بانتظام، ويحافظوا على مسافة اجتماعية بطول مترين، وارتداء قناع للوجه لحماية أنفسهم والآخرين ، اقترح بعض الخبراء أن نظافة الفم يمكن أن تلعب أيضًا دورًا مهمًا في منع الانتشار.

على وجه الخصوص، يقول بعض أطباء الأسنان أن تنظيف أسنانك كلما غادرت المنزل يمكن أن يساعد في الوقاية من Covid-19.

وذلك لأن معظم معاجين الأسنان وغسول الفم تحتوي على منظفات ذات خصائص مضادة للفيروسات، تشبه تلك الموجودة في معقمات اليد، والتي يقولون إنها قد تؤثر على قدرة الفيروس على الانتشار.

ولكن، هل يمكن لزيادة عدد المرات التي تنظف فيها أسنانك يوميًا أن تحدث فرقًا؟

كيف ينتشر فيروس كورونا؟

وفقًا لهيئة الصحة البريطانية، ينتشر الفيروس التاجي بنفس الطريقة التي ينتشر بها نزلات البرد أو الأنفلونزا - من خلال قطرات الجهاز التنفسي المصابة مثل السعال والعطس - وينتقل من شخص لآخر.

يمكن أن يحدث هذا عندما يصاب شخص معدي بالفيروس على يديه ثم يلمس سطحًا، مثل مقبض الباب ، الذي يلمسه شخص آخر بعد ذلك أو عندما يقترب الشخص (أقل من متر إلى مترين) من شخص ما.

لماذا يقول بعض الخبراء إن فرشاة الأسنان يمكن أن تمنع انتشار Covid-19؟

وفقًا للبروفيسور مارتن آدي، أستاذ طب الأسنان بجامعة بريستول، فإن تنظيف أسنانك بالفرشاة كلما غادرت المنزل قد يساعد في درء Covid-19.

ويرجع ذلك، إلى أن معظم معاجين الأسنان تحتوي على نفس المنظفات الموجودة في جل اليدين المضاد للبكتيريا، وبما أن الفيروس ينتشر بشكل شائع عن طريق قطرات السعال، فقد يساعد ذلك في قتل الجراثيم قبل أن تتاح لها الفرصة للمضي قدمًا.

هل تم إثبات ذلك؟

على الرغم من ادعاءات الخبراء بأن العوامل المضادة للبكتيريا في معجون الأسنان يمكن أن تساعد في القضاء على فيروس كورونا إذا دخل الجسم عن طريق الفم ، لم يتم إثبات ذلك أو اعتماده من قبل هيئات مثل هيئة الصحة البريطانية أو منظمة الصحة العالمية.