رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الثلاثاء 13 - 10 - 2020

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الثلاثاء 13 أكتوبر.

 

«الكهرباء» تستجيب لمطلب العاملين بها.. اعرف التفاصيل

صرح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بأن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء وقع خلال أيام قليلة على قرار تغيير رؤساء شركات الإنتاج والتوزيع بعد بلوغهم السن القانونية، ووصول أعمار بعضهم إلى 70 عامًا، وتم بالفعل إحالة جميع رؤساء شركات إنتاج الكهرباء للتقاعد.

 

وأشار المصدر إلى أنه سيتم تغيير 5 رؤساء لشركات توزيع الكهرباء فقط من إجمالي 9 شركات على مستوى الجمهورية، وهي: جنوب القاهرة والإسكندرية وشمال الدلتا ومصر العليا ومصر الوسطى لتوزيع الكهرباء.

 

وكانت حالة من الغضب والترقب سادت بين العاملين بالشركة القابضة لكهرباء مصر بعد تردد إنباء عن رفض قيادات الوزارة إصدار حركة تغييرات بالوزارة خلال انعقاد الجمعيات العمومية للشركات المرتقبه خلال الأيام المقبلة.

 

وكشفت مصادر بوزارة الكهرباء إن عدد من العاملين بالشركة القابضة قدمو طلبات للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة تفيد ضرورة احداث تغيير جذري داخل الشركة القابضة لكهرباء مصر حيث أن هناك عدد من القيادات خرج من المعاش منذ سنوات ومازال يتقلد نفس المناصب مع ضرورة تدفق دماء جديدة للعمل على التصدي للمعوقات التي تسود بيئة العمل داخل الشركة القابضة على حد تعبير البعض.

 

وأشارت المصادر الى أن قيادات شركات التوزيع التسعة جميعهم تخطوا سن الستين منذ فترة ما عدا اثنان فقط، بينما يتخطي جميع قيادات الشركة القابضة للكهرباء سن المعاش ماعدا اثنان ايضا، وهو ما يحتم على الدكتور شاكر احداث حركة تغييرات تؤدي الى اختيار شخصيات قيادية شابة يمكنها احداث فارق في عملية ادارة الشركات بما يضمن نجاحها سواء في عملية تنفيذ مخططات قطاع الكهرباء الخاصة بتوزيع او انتاج الكهرباء وفقا لاحدث الخطط والانظمة.

 

يذكر أن شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية، تستعد لبدء تحصيل فواتير استهلاك الكهرباء وفقا لأسعار شرائح الكهرباء الجديدة، التى تم الإعلان عنها حيث وجه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، لجميع رؤساء شركات التوزيع بالإضافة لمسئولى شركة «شعاع»، المسئولة عن قراءة عدادات الكهرباء، تعليمات مشددة بضرورة التأكد من صحة القراءات لضمان إصدار فاتورة استهلاك صحيحة خالية من أى أخطاء.

 

وأشار الوزير إلى حرص قطاع الكهرباء، على توعية المواطنين بطرق التأكد من صحة فاتورة الاستهلاك الشهرية قبل سدادها لضمان الحصول على مستحقات الدولة فقط، مؤكدا أن المواطن يجب أن يقارن بين قيمة الفاتورة وبين القراءة الموجودة بالعداد قبل السداد.

 

تعرف على الفرق بين التكلفة الفعلية والنمطية لتوصيل الكهرباء للمنشآت السكنية


أوضح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عبر صفحته الرسمية على الـ"فيسبوك"، الفرق بين التكلفة النمطية والفعلية لتوصيل التغذية الكهربائية وفقا للقواعد الجديدة لتوصيل التغذية الكهربائية على الجهدين المتوسط والمنخفض للمنشآت السكنية.

 

وفيما يلى الفرق بين التكلفة الفعلية والنمطية:

 

١- ويقصد بالتكلفة النمطية لتوصيل التغذية الكهربائية نصيب الكيلو فولت أمبير من تكلفة التوصيل على الجهد المنخفض شاملة تكلفة كافة مهمات شبكة الجهد المنخفض حتى مسافة 100 متر من مصدر التغذية، بالإضافة إلى أجور التركيب وضريبة القيمة المضافة.

 

متى يتم حساب مقايسة توصيل التغذية الكهربائية للمنشآة السكنية بالتكلفة النمطية

 

يتم إعداد مقايسات توصيل التغذية الكهربائية للمنشآت السكنية بالتكلفة النمطية المقررة لكل ك.ف.أ، وذلك للمنشآت السكنية التي لا تزيد قدرتها التصميمية عن 500 ك.ف.أ، والتي لا تزيد المسافة بينها وبين أقرب نقطة تغذية في الشبكة القائمة للجهد المنخفض عن مائة متر.

 

٢- ويقصد بالتكلفة الفعلية لتوصيل التغذية الكهربائية إجمالي قيمة توريد المهمات شاملة ضريبة القيمة المضافة +4% من إجمالي قيمة توريد المهمات(مصاريف النقل والتخزين) + 3% من إجمالي قيمة المهمات مقابل مراجعة المواصفات والفحص والاختبار والإشراف الدوري على التنفيذ + % ضريبة قيمة مضافة من قيمة مقابل مراجعة المواصفات والفحص والاختبار والإشراف الدوري على التنفيذ+إجمالي تكلفة التركيب +% ضريبة قيمة مضافة على إجمالي قيمة تكلفة التركيب.

متى يتم حساب مقايسة توصيل التغذية الكهربائية للمنشآة السكنية بالتكلفة الفعلية

في حالة زيادة القدرة التصميمية للمنشأة عن 500 ك.ف.أ، أو زيادة المسافة بين المنشأة السكنية بقدرة حتى 500 ك.ف.أ وأقرب نقطة تغذية في الشبكة القائمة للجهد المنخفض عن مائة متر.

 

تقرير مهم من رئيس القابضة للكهرباء على مكتب الوزير.. اعرف التفاصيل

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، تطبيق عدد من الإجراءات استعدادا للعام الدراسى ولتأمين مكونات الشبكة من أخطار الأمطار والسيول للحفاظ على مهماتها واستقرار التيار للمواطنين وعدم انقطاعه، ورفع حالة الاستعداد لدى فرق الطوارئ والإصلاح السريع لمواجهة أية ظروف طارئة خلال الأيام القادمة.

 

استعرض الوزير تقريرا من رئيس القابضة للكهرباء، حول الإجراءات التى تقرر تطبيقها على مستوى الجمهورية لتلبية متطلبات كافة المواطنين وخطط التنمية، حيث تم مراجعة الشبكات المغذية لجميع المدارس والتأكد من تأمينها وإحكام إغلاقها للحفاظ على أرواح الطلاب فى الوقت الذى تم فية الانتهاء من تجديد كافة مكونات الشبكة وتنفيذ اعمال الاحلال والتجديد وتغطية غرف المحولات والاكشاك لمنع تسرب المياة اليها وإحكام إغلاقها وغسل العوازل لمنع تراكم الاتربة وحدوث فصل للتيار وإزالة الأشجار المهددة لخطوط الكهرباء، كما تم إزالة كافة مهمات الشبكة المتواجدة فى مخرات السيول لضمان سلامتها.

 

من جانبه؛ أوضح المهندس حسام عفيفى رئيس شركة توزيع كهرباء شمال القاهرة ، تطبيق اشد الاجراءات الاحترازية لتامين مكونات الشبكة بالمدن الجديدة ضد مخاطر السيول والامطار الغزيرة والتى تضمنت عزل اسقف 22 موزع و143 غرفة محولات ورفع مستوى الاكشاك والصناديق المنخفضة ورفع منسوب الارصفة امام الموزعات وتنفيذ مجرى للمياة اعلى اسطح الموزعات والاكشاك لضمان صرف المياة وعدم تراكمها وتسربها الى داخل مهمات الكهرباء والتاكد من عمل السخانات وضبط اجهزة الوقاية وقياس الابار الارضية بالموزعات وتوفير طلمبات نزح مياة تعمل بالوقود.

 

وأضاف عفيفى، في تصريحات اليوم، أنه تم احلال محولات الجهد 11 بدلا من المحولات 10.5 لمعالجة ارتفاع الجهد وضبط تغيرات الجهد 66 / 11 و 66 / 22 وزيادة قدرات المحولات الرئيسية بالتنسيق مع شركة نقل الكهرباء وعمل مسح شامل لمستويات الجهود باكشاك الشبكة والتنبوء بالأعطال واستخدام كابلات الجهد المنخفض المعزولة والتى تتحمل درجات حرارة تصل الى 90 مئوية عند التشغيل.

 

وأكد أن اجمالى الاستثمارات التى تم إنفاقها لدعم الشبكة بلغت مليار و176 مليون جنية بالاضافة الى مليار و725 مليون لمراكز التحكم وانة تم اجراء اعمال الصيانة بنسبة 100 % للحفاظ على المهمات واستقرار التيار.

 

وفي ذات السياق، أوضح المهندس حمدى عكاشة رئيس شركة توزيع كهرباء البحيرة ، الإجراءات التى اتخذت لتامين شبكة الساحل الشمالى والتى شهدت انخفاضا كبيرا فى معدلات الاعطال بعد التوسع فى مد الكابلات وصيانة الشبكات الهوائية واستبدال الاعمدة المتهالكة باخرى جديدة ضد الملوحة والعوامل الجوية مشيرا الى الانتهاء من الخطة الاستثمارية والطموحة بنسبة 100% حيث بلغ قيمة المنصرف عليها خلال الفترة (1396مليون جنيه) وذلك لتطوير وتدعيم ورفع كفاءة شبكات الجهد المتوسط والمنخفض به ، بما يفى بضمان وجودة إستمرارية التغذية الكهربائية للمشتركين كما بلغ قيمة الخطة الاستثمارية الذاتية 145 مليون جنيه وتم الانتهاء من تنفيذها بنسبة 100 %.

 

وأضاف أنه تم الانتهاء من تطوير 47 هندسة على مستوى الشركة كما تم تطوير3 مركز خدمة عملاء بمركز الرحمانية– إدفينا - أبو حمص حيث تم إستيفاء معايير التصنيف لمراكز الخدمة من خلال الخدمات المقدمة ومنها الاعلان عن تطوير الخدمات والقنوات المتاحة لتلقى الخدمات وتقديم الشكاوى (121- موقع بوابة الشكاوى الحكومية والاعلان بصالة مركز الخدمة عن الخدمات المقدمة المتضمنة (نوع الخدمة – المستندات- الوقت ومدة الانتظار المتوقعة – التكلفة – الاجراءات المطلوبة لكل خدمة وعرض أسعار شرائح الاستهلاك المختلفة وقيمة الدعم بكل شريحة وعرض الخدمات والتجهيزات المقدمة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.

 

وأشار عكاشة إلى الانتهاء من تنفيذ استثمارات بـ 29 مليون جنيه لتحويل مسارات الخطوط الهوائية للجهد المتوسط المارة أعلى الكتل السكنية إلى كابلات أرضية ضمن خطة وزارة الكهرباء و بلغ إجمالى عدد المحاضر بمعرفة الضبطية القضائية وشرطة الكهرباء عدد( 242774)محضر بإجمالى (161,197مليون جنيه ) وبلغ إجمالى قيمة المشروعات المسددة القيمة والمنفذة للغير نطاق شركة البحيرة (828 مليون جنيه) .

 

«الكهرباء»: 27800 ميجاوات الحمل المتوقع اليوم

 

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الحمل الأقصى المتوقع، اليوم الثلاثاء، بلغ 27 ألفا و800 ميجاوات، مقابل 27 ألفا و900 ميجاوات، أمس الإثنين، فيما بلغ أدنى حمل أمس 20 ألفا و471 ميجاوات.

 

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فعلت عددا من الخدمات التي تقدمها لتيسير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقي الشكاوى، وذلك من خلال عدد من التطبيقات سواء عن طريق موقع الوزارة أو التليفون المحمول أو مركز خدمة العملاء.