رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي سلبيًا على صحتك النفسية؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أدى ظهور وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن الناس أصبحوا أكثر ارتباطًا مما كنا عليه في تاريخ الزمن، لكن اعتمادنا على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون له تأثير ضار على صحتنا العقلية، حيث يقوم الشخص العادي بفحص هاتفه 28 مرة في اليوم.

بينما يمكن أن يكون لمنصات التواصل الاجتماعي فوائدها ، فإن استخدامها بشكل متكرر قد يجعلك تشعر بالتعاسة والعزلة على المدى الطويل.

كما أن الصور التي تتم فلترتها والتي تظهر على انستجرام يزعزع احترام الكثير من الناس لذاتهم ، في حين أن التحقق بقلق شديد من موجز تويتر الخاص بك قبل النوم.

فيما يلي عدد من الطرق التي يمكن أن تؤثر بها وسائل التواصل الاجتماعي سلبًا على صحتك العقلية دون أن تدرك ذلك.

احترام الذات

لدينا جميعًا نصيبنا العادل من حالات عدم الأمان، بعضنا نتحدث عنه علانية والبعض الآخر نفضل الاحتفاظ به لأنفسنا.

ومع ذلك ، فإن مقارنة نفسك بالآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال مطاردة صورهم المثالية من الناحية الجمالية على انستجرام أو البقاء على اطلاع دائم بحالة علاقتهم على Facebook لا يمكن أن تفعل الكثير لتهدئة مشاعر الشك في نفسك.

وجدت دراسة أجرتها جامعة كوبنهاغن بالدنمارك أن العديد من الأشخاص يعانون من "حسد فيسبوك" ، حيث أفاد أولئك الذين امتنعوا عن استخدام الموقع الشهير أنهم شعروا بمزيد من الرضا عن حياتهم.

يمكن أن يساعدك إدراك مقدار الوقت الذي تقضيه في تصفح الملفات الشخصية لأشخاص آخرين عبر الإنترنت في التركيز أكثر على نفسك وتعزيز ثقتك بنفسك.

الاتصال البشري

كبشر، من المهم جدًا بالنسبة لنا أن نكون قادرين على التواصل وإقامة روابط شخصية مع بعضنا البعض.

ومع ذلك، قد يكون من الصعب القيام بذلك عندما نلتصق بالشاشات المستطيلة، ونصبح أكثر معرفة بالواجهات الرقمية لأصدقائنا من شخصياتهم الواقعية.

ووجدت دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة والتي قيمت 5،208 شخصًا أن الاستخدام المنتظم للفيسبوك له تأثير سلبي على رفاهية الفرد.

الذاكرة

يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي رائعة للنظر في الذكريات باعتزاز وسرد كيفية حدوث الأحداث الماضية.

ومع ذلك ، يمكن أن تشوه أيضًا الطريقة التي تتذكر بها بعض الحكايات من حياتك.

كثيرون منا مذنبون بقضاء الكثير من الوقت في محاولة التقاط صورة مثالية لأعجوبة بصرية، بينما لا يستوعبون التجربة المباشرة في مشاهدتها بأم عينيك.

النوم

الحصول على قسط كافٍ من النوم له أهمية قصوى.

وأوضح الدكتور بونو أن "العمل مع القلق أو الحسد مما نراه على وسائل التواصل الاجتماعي يبقي الدماغ في حالة تأهب قصوى ، ويمنعنا من النوم".

"بالإضافة إلى ذلك، يمكن للضوء المنبعث من أجهزتنا المحمولة على بُعد بوصات قليلة من وجهنا أن يمنع إفراز الميلاتونين، وهو هرمون يساعدنا على الشعور بالتعب."