رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وكيل صحة الإسكندرية تروي تفاصيل تجربتها مع "لقاح كورونا"

دكتورة ميرفت السيد
دكتورة ميرفت السيد وكيل مديرية الصحة بالاسكندرية

كشفت الدكتورة ميرفت السيد وكيل مديرية الصحة بالاسكندرية عن تفاصيل مشاركتها في التجارب السريرية الخاصة بلقاح فيروس كورونا داخل "vacsera لاجل الإنسانية" .

وقالت د . ميرفت السيد أن باب الدخول يتواجد امامه فرد أمن لقياس الحرارة والتأكد من إرتداء الكمامة مع الالتزام بعلامات التباعد الاجتماعي داخل المركز ،وفي الخطوة الثانية تقوم إحدي المنسقات المسؤولة عن تنفيذ التجارب الاكلينيكية بالمركز بشرح تفاصيل التجربة وهي الحصول علي لقاح ضد "الكورونا" قامت شركة صينية بتطويره .

ويتم ذلك عن طريق تناول جرعتين يفصل بينهما 21 يوما ثم متابعة المتبرع هاتفيا خلال الايام التالية والحضور الي المركز مرتين لمعاينة الاعراض الجانبية حال حدوثها مع الاحتفاظ بسرية وخصوصية جميع البيانات الشخصية وحرية الانسحاب في اي وقت من التجربة .

أضافت أنه تم التأكيد علي توافر الجزء الخاص بالامان خاصة في المرحلة الثالثة مع مراعاة المتابعة لمدة عام سواء عن طريق الاتصال هاتفيا او الحضور الي المركز .

وبالفعل تم تسجيل البيانات الشخصية والاطلاع علي بطاقة الرقم القومي وإعداد الملف الخاص بالمشاركة وتسلمت مجموعة من الاوراق لقرائتها ومعرفة كافة التفاصيل عن التجربة .ثم الانتقال الي العيادة لاجراء الفحص الطبي الاولي وقياس الوظائف الحيوية والاستعلام عن التاريخ المرضي والحالة الصحية وتقييم إشتراطات المشاركة في التجارب والتوقيع علي الموافقة المستنيرة قبل الخضوع للتجربة .

حيث يتم تحديد عدد من الاسس التي تمنع التطوع منها الاصابة باعراض مثل الحمي والسعال الجاف والاعياء خلال ال14 يوما التي تسبق أخذ اللقاح وما إذاكان هناك حساسية تجاه بعض الادوية وبعض الامراض مثل التشنج والصرع ويضا التعرض لنقل الدم خلال ال3 اشهر ماقبل التطعيم حيث تم إبلاغي بالمواعيد والمضاعفات التي قد تحدث عقب الحقن وكيفية التصرف وهي الم متوسط وإحمرار وتصلب وحكة في موضع التطعيم او حمي أو صداع وإرهاق وسعال وحساسيةوعادة ماتكون هذه الاعراض خفيفة وتزول من تلقاء نفسها .

أما في حالة المرضي الذين يعانون من أعراض متوسطة الي شديدة يتم متابعتهم تحت إشراف الطبيب المعالج المختص وحينها يجب الابلاغ في غضون 24 ساعة من خلال زيارة عيادة الرعاية الصحية.

وتابعت : عقب ذلك قمت بزيارة غرفة التكويد المخصصة للحصول علي الكود التعريفي الخاص بالمشارك في تجارب اللقاح حيث يترجم من صورة ورقية الي الكترونية مطبوع عليه رقم المشارك الكودي ويتم إدراج كافة المعلومات والبيانات ضمن ملف المتطوع ومنها عينات الدم واللقاح ومرحلة المتابعة فيما بعد التطعيم وتحفظ لمراعاة السرية .

ثم انتقلت الي المعمل لاجراء الفحوصات اللازمة حيث تم سحب عينة دم واجراء مسحة" "pcr للتاكد من عدم الاصابة بكورونا
وعقب ذلك تم الانتقال الي الصيدلية بصحبة الممرضة وهناك استلمت عبوة اللقاح مرفقا بها رقم كودي يتوافق مع الرقم الخاص بالملف ثم غرفة التطعيم لتلقي اللقاح عن طريق الحقن في الجزء الاعلي من الذراع .

وفي النهاية الانتقال الي غرفة الملاحظة بالدور الاول حيث تم وضعي تحت الملاحظة لمدة نصف ساعة لمتابعتي عن طريق طبيب وممرضة وقياس العلامات الحيوية ثم استلام الملف قبل المغادرة .