رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار البريد اليوم الأربعاء 30 - 9 - 2020

الدكتور شريف فاروق
الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس ادارة الهيئة القومية للبريد


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع البريد، يقدم الموقع نشرة أخبار البريد على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي. 


وإليكم نشرة أخبار البريد، اليوم الأربعاء 30 سبتمبر.

تعرف على الضوابط الجديدة لإرسال واستقبال الطرود والبعائث البريدية

أعلنت الهيئة القومية للبريد بدءًا من اليوم حظر تداول "الأموال والشيكات والأدوات القابلة للتداول" داخل الطرود والبعائث البريدية سواء في حالة الإرسال أو الاستقبال، وذلك طبقاً للقرار الوزاري رقم 749 لسنة 2020 بشأن امتثال الهيئة القومية للبريد الكامل للتشريعات الوطنية الخاصة بمكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب.


ومن جانبه، قال الدكتور شريف فاروق، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، إن قرار حظر تداول "الأموال والشيكات والأدوات القابلة للتداول" عبر الطرود والبعائث البريدية إجراء تنظيمي يهدف إلى الامتثال للتشريعات الوطنية الخاصة بمكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وينظم عمليه إرسال واستقبال الطرود والبعائث البريدية.


والطرد هو المادة البريدية التي تحتوى على أشياء ذات قيمه مادية أو ذات قيمه شرائية ويتم إرسالها من شخص أو هيئه إلى أشخاص أو هيئات أخرى، وهى خدمة فعالة و موثوقة و اقتصادية للعملاء الذين يرغبون في إرسال بعائث المستندات والبضائع والذي يزيد وزنها عن 500 جم و بحد أقصى 50 كجم وبطول لا يزيد عن 150 سم.

القبض على المتهم بمحاولة سرقة مكتب بريد في الفيوم

نجحت أجهزة الأمن في القبض على المتهم بمحاولة سرقة مكتب بريد في الفيوم، حيث كشفت أجهزة الأمن ملابسات واقعة محاولة سرقة إحدى مكاتب البريد بالفيوم، فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ لمركز شرطة إطسا بمديرية أمن الفيوم من مدير إحدى مكاتب البريد باكتشافه عدم وجود قفلين خاصين بالباب المخصص للموظفين  بالطابق الأرضي بمبنى المكتب "مخصص لمكاتب الموظفين ومكان لاستقبال الجمهور وغرفة الخزينة" ووجود كسر بنافذة بدورة مياه بالطابق الأول علوى "غير مستغل وخالى" وعدم وجود مسروقات ، وبالمعاينة تم العثور على القفلين بجوار الباب ولم يتم فتحه نظراً لغلقه من الداخل ووجود آثار عنف بالنافذة.


تم تشكيل فريق بحث جنائى برئاسة قطاع الأمن العام وبمشاركة إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن الفيوم توصلت جهوده إلى أن وراء ارتكاب الواقعة "تباع - مُقيم بدائرة المركز".


عقب تقنين الإجراءات تم استهدافه وأمكن ضبطه، وبمواجهته اعترف تفصيلياً بارتكابه الواقعة وقرر أنه نظراً لكونه مُقيم بذات القرية الكائن بها مكتب البريد عقد العزم على سرقته وأعد لذلك عتلة حديدية وأنه بتاريخ الواقعة قام بالتوجه إلى المكتب ليلاً وكسر القفلين باستخدام العتلة الحديدية إلا أنه أكتشف أن الباب مغلق من الداخل فلم يتمكن من كسره.


وأضاف المتهم بتسلقه المواسير وكسر نافذة دورة المياه بالطابق الأول علوى والدلوف من خلالها وتبين له خلو ذلك الطابق من أية محتويات ووجود باب حديدي مغلق يفصله عن الطابق الأرضي فأنصرف دون الاستيلاء على شئ ، وتم بإرشاده ضبط الأداة المستخدمة فى ارتكاب الواقعة.

بداية من غدٍ.. المالية تسمح بسداد مدفوعات الحكومة في البريد والبنوك

أصدرت وزارة المالية، اليوم الأربعاء، كتابًا دوريًا يسمح للمواطنين بسدد المدفوعات الحكومية في مكاتب البريد أو البنوك الحاصلة على ترخيص، دون تحمل المواطن تكلفة إضافية.


وقال الكتاب الدوري إن تطبيق القرار سيبدأ من غدٍ الخميس ويمكن التوريد لمكاتب البريد بالإضافة إلى فروع 18 بنكًا حاصلة على ترخيص من البنك المركزي.


ووفقًا للكتاب الدوري فإن الموظف المختص يسلم المواطن أمر توريد إلكتروني للمستحقات والرسوم الحكومية، وبعدها يتجه المواطن إلى مكتب بريد أو أحد فروع البنوك الحاصلة على ترخيص لسداد قيمة المدفوعة دون تحمل تكلفة إضافية.