رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الآثار اليوم الأربعاء 30 - 9 - 2020

وزير الآثار
وزير الآثار


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار الآثار على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.


وإليكم نشرة أخبار الآثار، اليوم الأربعاء 30 سبتمبر.


وزير الآثار: إعلان تفاصيل الكشف الجديد بسقارة 3 أكتوبر

كشف الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، عن التسهيلات المقدمة لجذب السياح، موضحًا أن هناك برنامج تحفيز طيران يقدم للطيران الأجنبي، مع منح تأشيرات مجانية للمحافظات السياحية لأول مرة في مصر حتى 31 أكتوبر، مع تقديم وزارة الطيران الخدمات الأرضية والرسوم بالمطارات، ووزارة البترول خفضت سعر الوقود للطائرات، وتم عمل مبادرات لدعم القطاع السياحي من البنك المركزي، للحفاظ على القطاع والحفاظ على المليون مواطن الذين يعملوا بقطاع السياحة كفرص عمل مباشرة.


وقال "العناني"، خلال حواره مع برنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، إنه تم اكتشاف توابيت أثرية جديدة في سقارها عددها أكثر من 27 تابوت، موضحًا أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي 3 أكتوبر المقبل بسقارة للإعلان عن كشف جديد لتوابيت في سقارة، معقبًا: "مش هأجل الإعلان إلا لو اكتشفنا مومياوات جديدة".


وقال وزير السياحة والآثار، إنه تم تعليق الطيران في 19 مارس نتيجة ظهور أزمة كورونا في العالم أجمع، وتم البدء في عودة السياحة الداخلية في 15 مايو بنسبة إشغال 25%، وتم ترفعها لـ 50% في بداية يونيو، وفي بداية يوليو تم فتح السياحة للعالم أجمع.


وأضاف أنه كان لا يتوقع قدوم أحد من السياح في أول يوليو وتفاجأ بوصول طائرتين في 1 يوليو، منوهًا بأن عدد الطائرات زاد حتى وصل لـ 25 طائر يوميًا حتى نهاية أغسطس.


قرار جديد مهم من مجلس الوزراء.. اعرف التفاصيل

وافق مجلس الوزراء على اعتماد القرارات الصادرة عن الاجتماع الثالث للجنة الوزارية للسياحة والآثار، المنعقدة بتاريخ 27/9/2020 بشأن مقترحات القطاع السياحي، والخاصة بسياسات الدعم والتحفيز خلال الموسم السياحي الشتوي، اعتبارًا من 1 نوفمبر 2020، حتى 30 إبريل 2021، حيث تمت الموافقة على حزمة من القرارات غير المسبوقة.

وتضمنت تلك الحوافز استمرار الإعفاء من سداد رسوم التأشيرة للسائحين الوافدين إلى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان حتى 30 إبريل 2021، وانتظام صرف الإعانة المقدمة من صندوق الطوارئ للعاملين بوزارة القوى العاملة من شهر إبريل حتى شهر ديسمبر 2020.

كما تضمنت الحوافز تجديد الموافقة على تأجيل سداد المستحقات على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية مقابل استهلاك الكهرباء والغاز والمياه حتى 31 ديسمبر 2020، وتأجيل سداد الرسوم الحكومية أو مقابل الخدمات ورسوم الانتفاع المستحقة على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية حتى 31 ديسمبر 2020، وإرجاء سداد كافة المديونيات المستحقة على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية عن فترات ما قبل بداية أزمة جائحة كورونا ليبدأ السداد مجدولًا على فترة مناسبة اعتبارًا من يناير 2021.

 

شباب يطلقون حملة لتنظيف الأماكن الأثرية

عانت عدة أماكن أثرية من الإهمال لسنوات طويلة ما أدى إلى تحويلها لمقالب قمامة، خاصة مناطق الآثار الإسلامية، ما دفع عدد من الشباب إلى تنظيم مبادرة لتنظيفها وإزالة المخلفات.

وكوّن خريجين من كلية الآثار جولات بمناطق أثرية في القاهرة لتنظيفها، وبحثوا عن الطرق الرسمية التي بمقتضاها يستطيعون تنفيذ فكرتهم وكانت أول هذه الأماكن قبة الحصواتي بمنطقة الإمام الشافعي.

وقال عمر النعماني خريج كلية التربية جامعة الأزهر، الذي يعمل مدرسا للتاريخ بأحد مدارس القاهرة، أنهم وجدوا أن هذه المخلفات تخفي جمال الآثار، وبالطبع كثرة الأماكن الأثرية والميزانيات المحدودة وقلة العمال لدى الجهات المسؤلة تؤخر رفع هذا الركام، فبتالي يكون للمشاركة المجتمعية دور فعال في هذا الصدد، مشيرا إلى أنهم نسقوا مع مكاتب تفتيش الآثار لتنظيف ما يقدرون عليه ليكون لمحبي الآثار دور في الحفاظ عليها.

وأضاف النعماني: «نقوم بتحديد موعد للتجمع ثم نصور المكان الأثري المتضرر أولا، من ثم يقوم أعضاء الفريق بالمساهمة إما بالأدوات المستخدمة أو بالمجهود الذاتي، ثم نشاركه على مواقع التواصل الاجتماعي بعد عملية التنظيف لنبين الفارق ونشجع المحبين على المساهمة في المبادرة».

وتابعوا: «ردود الأفعال كانت جيدة، وانهالت علينا الرسائل والمكالمات من الشباب والفتيات بمختلف أعمارهم بعد الانتهاء من عملية تنظيف قبة «الحصواتي» للمشاركة معنا والانضمام للمبادرة، مما يعكس حب المصريين للآثار وأنهم غيورون على تراثهم وتاريخهم، ما جعلهم يطالبون بتكرار الفكرة في مختلف الأماكن الأثرية المهملة بمختلف محافظات مصر، وهو بالتأكيد ما يغير حال الآثار في مصر للأفضل في وقت قريب».

وعن المبادرة اختتم النعماني كلامه، قائلا: «لم نضع لها اسما حتى لا تنتسب لشخص أو مجموعة أو تمثل نجاحا شخصيا لأحد بل تكون للجميع».