رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. حكايات من دفتر بطولات «أصحاب البالطو الأبيض» داخل مستشفى بنها الجامعي

النبأ


كشفت أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد المعروف علميًا بـ«كوفيد 19» عن بطولات أصحاب «البالطو الأبيض»؛ ففي تلك المأساة البشرية الحديثة لم يكن هناك جنود يدافعون عن البشرية جمعاء سوى الأطباء، وقدم مستشفى بنها الجامعي أروع أمثلة التضحية والفداء.

عندما تتأمل هذا الصرح العريق تجد سجلات مضيئة لملائكة الرحمة وأصحاب الرسالة السامية داخل قسم جراحة القلب والصدر بقيادة الدكتور محمد الجزار، فلا يمر يوم إلا بسماعك نبأ عن قيام أطباء القسم والفريق الطبي المعاون بإنقاذ حياة طفل هنا ابتلع قشرة لب وانحشرت داخل قصبته الهوائية أو طفلة ابتلعت «دبوس» أو مريض نفسي ابتلع هاتف محمول وظل داخل جوفه لفترة لا تقل عن سبعة أشهر.



وخلال السطور التالية يرصد لكم «النبأ» العديد من بطولات قسم المعجزات داخل مستشفى بنها الجامعي.



طفلة تبتلع لمبة

نجح الدكتور محمد الجزار، استشاري جراحة القلب والصدر واستئصال أورام الصدر، في إنقاذ حياة طفلة رضيعة بعدما أقدمت على ابتلاع «لمبة عربية أطفال».


كانت الطفلة وصلت في حالة حرجة وتعاني من صعوبة في التنفس بسبب ما ابتعلته، على الفور تم إجراء العملية الجراحية وشارك فيها الدكتورة نورا سنجاب، مدرس جراحة القلب والصدر بجامعة بنها، والدكتور هبة أبو الخير، الطبيب المقيم بقسم جراحة القلب والصدر، والدكتورة هبة حمدي، مدرس مساعد التخدير بالمستشفى، وطاقم التمريض محمد حجاج وإيمان وإسراء وغادة.


ووجه «الجزار» رسالة إلى أولياء أمور الأطفال بتوخي الحذر ومراقبة أبنائهم دائمًا خاصة من هم في الأعمار الصغيرة والتي وصفها بـ«الحرجة»، لكونهم معرضون لابتلاع أي شيء وهو ما يشكل خطورة داهمة على حياتهم.




شق صدري لعروسة ليلة خطوبتها

وأجرى «الجزار» جراحة شق صدري محدود لفتاة في العقد الثاني من عمرها ليلة خطوبتها لاستخراج «دبوس» ابتعلته بالخطأ، وكشفت الإشاعات المقطعية أن «الدبوس» غير مساره إلى القصبة الهوائية حتى استقر داخل الرئة بالقرب من القلب.


اختناق وعد 

واستقبل مستشفى بنها الجامعي الطفلة وعد محمد، البالغة من العمر عاما، تعاني من اختناق وزرقان في الوجه ووصول نسبة الأكسجين في الدم إلى 86%، وتبين عرضها على مستشفيات في المنوفية والغربية والقاهرة، وفشلوا في إنقاذها نظرا لعدم وجود منظار أطفال.


وتوجهت أسرة الطفلة لمستشفى بنها الجامعي واستقبلهم الدكتور محمد الجزار، مدير استقبال المستشفى الجامعي ببنها، وكانت الطفلة تعاني من شبه غيبوبة كاملة، وتبين أن «قشرة اللب» داخل القصبة الهوائية، واستقرت أسفل الأحبال الصوتية، ونجح الدكتور الجزار في استخراجها بالمنظار بمعاونة الأطباء كل من دينا عفيفي ونها عبد القادر ومحمود عبدالعظيم وأماني نجاح، حتى تماثلت الطفلة للشفاء.




قشرة لب أبيض

كما تمكن الفريق الطبي بالقسم في إجراء جراحة عاجلة لاستخراج قشرة لب أبيض من القصبة الهوائية للطفل «مالك محمد» المقيم بقليوب، البالغ من العمر سنة ونصف، بعد أن استنشقها عن طريق الخطأ منذ ثلاثة أيام.


وقال «الجزار» إن والد الطفل ذهب للعديد من المستشفيات كقصر العينى، وأخرى بالمنوفية والغربية لكنه لم يجد مناظير مقاس الأطفال، مشيرا إلى أن توافر جميع مقاسات مناظير الأطفال بالمستشفى الجامعى جعل إجراء العملية ممكنا وهو ما تم بالفعل.



شارك فى إجراء العملية الدكتورة نهى هلال، مدرس مساعد جراحة القلب والصدر، والدكتورة هبة أبو الخير، الطبيب المقيم، الدكتور زياد محسن، مساعد التخدير، وريهام أحمد، من طاقم تمريض العمليات.



إنقاذ سائق من الموت المُحقق

وأجرى الفريق الطبي للقسم عملية جراحية لإنقاذ الشاب أدهم فتحى مصطفى، 20 سنة، من الموت المُحقق، بعد أن تم ذبحه على يد مجهولين، أسفل الطريق الدائرى بمنطقة أبو الغيط بالقناطر، فى محاولة للاستيلاء على «التوك توك» الخاص به.


من جانبه قال الدكتور محمد الجزار، قائد الفريق الطبي، إنه تبين أن المصاب يعانى من  قطع كامل فى القصبة الهوائية أسفل الاحبال الصوتية مباشرة فوق الحنجرة مع عدم القدرة على الكلام أو التنفس بشكل سليم، ولكن شرايين وأوردة الرقبة كانت سليمة مما جعل المريض يتحمل الانتقال من مستشفى لأخرى حتى تم انقاذه، حيث تم خياطة القصبة الهوائية وتثبيت الرقبة فى عملية استغرقت ثلاثة ساعات، وتم خروج المريض إلى العناية المركزة بصحة جيدة وحالة مستقرة.


وأشار إلى أن مستشفى بنها الجامعي وقسم جراحة القلب والصدر خصيصا الجهة الوحيدة فى القليوبية التى يتم فيها إجراء مثل هذه العمليات المُعقدة.





جرح غائر

وتعرضت طفلة تبلغ من العمر 7 أعوام للخطر بعد وقوعها من أعلى دراجة لتصاب بجرح غائر في منتصف الرقبة وتعاني من استرواح هوائي عنيف على الصدر والوجه أدى إلى انغلاق تام بالعينين وعدم القدرة على التنفس، ما يوحي بوجود اشتباه كسر داخلي بغضاريف القصبة الهوائية وخروج الهواء إلى الرقبة وحول القلب والرئتين.


استقبل قسم جراحة القلب والصدر الطفلة وتم إجراء الأشعة المقطعية وتركيب أنبوبتين صدريتين مع أجهزة شفط تحت الماء للهواء المتجمع.


تم إدخال الطفلة لغرفة العمليات وتشكيل فريق طبي برئاسة الدكتور محمد الجزار، وتم عمل منظار شعب هوائية صلب لتأكيد التشخيص ورؤية وتحديد المكان المكسور بغضاريف الرئة تحت الأحبال الصوتية مباشرة بمساعدة أخصائي التخدير الدكتور محمد غريب، مدرس مساعد التخدير بجامعة بنها.


وتم تكوين فريق عمل سريع من أطباء الجراحة العامة تخصص الرأس والرقبة والتجميل للمعاونة في إجراء الجراحة وهم الدكتور محمد حسين فهمي، مدرس الجراحة العامة والتجميل بطب بنها، والدكتور أحمد كامل، مدرس مساعد الجراحة العامة، والدكتور محمد خالد، طبيب مقيم الجراحة العامة، وتم عمل استكشاف للحنجرة والقصبة الهوائية وخياطة الجزء المكسور وتركيب درنقة في الحيزوم الصدري خلف عظمة القص لتفريغ الهواء المتجمع حول القلب.


ابتلاع هاتف محمول

ونجح مستشفى بنها الجامعي في إنقاذ شاب أقدم على ابتلاع تليفون محمول وظل داخل جوفه لمدة 7 أشهر، حيث كشفت الأشعة التلفزيونية على الصدر والبطن، عن وجود التليفون بمعدته.


وقال الدكتور محمد الجزار، إن المريض قرر أنه بلع التليفون منذ 7 أشهر على سبيل المداعبة مع أصدقائه، دون علم أسرته، موضحًا أنه بسؤاله عن سكوته طوال هذه الفترة، أكد أنه كان يظن أن التليفون سيخرج بمجرد حدوث ارتجاع بالمعدة مرة أخرى، إلا أن هذا لم يحدث حتى الآن.