رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير خطير من انتشار ظاهرة مرعبة ومخجلة تضر الفتيات في أسوان.. اعرف التفاصيل

النبأ


كشفت الدكتورة ميرفت السمان، رئيس وحدة السكان بمحافظة أسوان، عن وجود ظاهرة مرعبة تنتشر داخل قرى «وادى العرب» فى مركزى دراو وإدفو وهى متعلقة بزواج القاصرات.

وقالت «السمان» خلال حديثها لـ«النبأ» إنها كشفت الواقعة داخل القرى المذكورة عقب زيارتها الدورية لمتابعة لجنة السكان، وأثناء المقابلة مع السيدات، فوجدت قطاعا كبيرا منهن يطالبن من «السمان» مساعدتها والوقوف بجانبهن لتزويج البنات، وهو الأمر الذى دفعها لرؤية الفتيات، وكانت الصدمة تكسو وجه «مسؤولة السكان» بعدما رأت أن غالبيتهن فى المرحلة الإعدادية.

وتابعت «السمان» أنه بسؤال الأمهات عن طريقة الزواج رغم أنه غير قانونى، فكان ردهم أن الزواج يتم بطريق «السنة» وهو يعنى إشهارًا بين الأهل والمنطقة لحين بلوغ العروسين السن القانونية، بالإضافة إلى قيام العريس بالتوقيع شيك بقيمة 100 ألف جنية «عشان ميزوغش» لحين التسجيل الرسمى.

وأوضحت أن غالبية المعتقدات لدى العائلات البسيطة تتلخص تتحت مسمى «الستر والخوف من العنوسة» بالإضافة إلى وجود عوامل الفقر وتدنى المستوى المعيشى والثقافى دفعت الأهالى للأسراع فى تزويج بناتهن بطرق غير قانونية؛ دون مراعاة لمصير مستقبلهن.

وأشارت إلى أن هذه الواقع أقل ما توصف بـ«الجرائم» لأنها تعد اغتيالا للبراءة والإنسانية والطفولة، مطالبة من الجهات المختصة بضرورة محاربة الجهل والخروج من عباءة تراكم العادات القاتلة بين الأمهات بجانب النهوض بالمستوى المعيشى والثقافى والوعى الصحى والنفسى للحد من انتشار الظاهرة بغالبية قرى المحافظة.