رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كمبيوتر جديد يمكنه قراءة عقلك وتحويل ما تفكر فيه إلى صور!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تم تطوير جهاز كمبيوتر جديد يمكنه مراقبة نشاط الدماغ وتقديم ما يفكر فيه المستخدم وتحويله إلى صور.

أثناء النظر إلى الصور، تم إدخال مخططات كهربية الدماغ للأشخاص في شبكة عصبية - وهي خوارزمية مستوحاة من أدمغة حقيقية - والتي استنتجت ما إذا كان الدماغ قد اكتشف الصورة على أنها مطابقة لما يبحث عنه الأشخاص.

تمكنت الشبكة العصبية بعد ذلك من تكييف تنبؤاتها بما يفكر فيه الشخص، وإنشاء الصور وفقًا لذلك.

في النهاية ، تطابقت الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر بشكل تدريجي مع تلك التي يعتقدها المشاركون ، بدقة 83 في المائة.

تجمع هذه التقنية بين الاستجابات البشرية الطبيعية وقدرة الكمبيوتر على إنشاء معلومات جديدة. قال توكا روتسالو ، الباحث في جامعة هلسنكي والأستاذ في جامعة كوبنهاغن: في التجربة ، طُلب من المشاركين فقط النظر إلى الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر.

قام الكمبيوتر بدوره بنمذجة الصور المعروضة ورد فعل الإنسان تجاه الصور باستخدام استجابات الدماغ البشري. من هذا ، يمكن للكمبيوتر إنشاء صورة جديدة تمامًا تتطابق مع ما يفكر فيه المستخدم ".

يعتقد الباحثون أيضًا أنه يمكن استخدام هذا التطور لمساعدة المبدعين ، فضلاً عن فهم أفضل لكيفية إدراك الناس للأشياء.

"إذا كنت ترغب في رسم شيء ما أو توضيحه ولكنك غير قادر على القيام بذلك ، فقد يساعدك الكمبيوتر في تحقيق هدفك. يقول Ruotsalo يمكنه فقط مراقبة تركيز الانتباه والتنبؤ بما ترغب في إنشائه.

قال كبير الباحثين ميشيل سبابي ، إن التكنولوجيا لا تتعرف على الأفكار ، ولكنها تستجيب للارتباطات التي يقيمها الناس مع الفئات العقلية.

على هذا النحو ، يمكن أن يكون من الممكن فهم ما يربطه الشخص بالشيخوخة ، على سبيل المثال ، بدلاً من القدرة على تحديد شخص مسن معين، فقد تكون فكرة شخص ما عن شخص مسن مختلفة تمامًا عن فكرة شخص آخر.