رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يتوقف فيسبوك وإنستجرام عن العمل في أوروبا؟

فيسبوك
فيسبوك


قالت شركة فيسبوك أنها ربما لا تتمكن من توفير منصاتها في أوروبا في ظل تغييرات تنظيمية جديدة.

قالت الشركة إنها لن تكون قادرة على العمل في القارة إذا لم تتمكن من نقل بيانات المستخدم بين أوروبا والولايات المتحدة.

تدعي الشركة أن هناك 410 ملايين مستخدم نشط شهريًا في أوروبا ، بما في ذلك الجمعيات الخيرية والمنظمات والسياسيين والشخصيات العامة الأخرى.

وقالت الشركة في بيانها: "فيسبوك لا يهدد بالانسحاب من أوروبا، حيث قالت الشركة في بيان إن المستندات القانونية المقدمة إلى المحكمة العليا الأيرلندية تحدد الحقيقة البسيطة المتمثلة في أن Facebook والعديد من الشركات والمنظمات والخدمات الأخرى تعتمد على عمليات نقل البيانات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة من أجل تشغيل خدماتها".

وأضافت:  "إن الافتقار إلى عمليات نقل البيانات الدولية الآمنة والقانونية من شأنه أن يلحق الضرر بالاقتصاد ويعيق نمو الأعمال التي تعتمد على البيانات في الاتحاد الأوروبي ، تمامًا كما نسعى إلى التعافي من COVID-19".

يبقى أن نرى ما إذا كان Facebook سيعطل خدماته بالفعل في أوروبا أم لا ، لكن خبراء الخصوصية زعموا أنه لن يفعل ذلك.

قال مايكل فيل ، الباحث في سياسة التكنولوجيا في يونيفرسيتي كوليدج لندن: "إن فكرة انسحاب فيسبوك من السوق الأوروبية هي سياسة حافة الهاوية السخيفة التي لا أعتقد أن أي شخص يصدقها حقًا".

بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، لم يعد مستخدمو Google في بريطانيا محميين بموجب القانون العام لحماية البيانات (GDPR) ، وبالتالي سيتم نقل بيانات المستخدم إلى الولايات المتحدة.

وتدعي جوجل أن التغيير لن يرى أي اختلاف في معايير حماية البيانات ، وهو الأمر الذي انتقده نشطاء الخصوصية.