رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كُل ما تُريد معرفته عن «العلاج المائي» وفوائده الصحية للجسم

العلاج المائي _ تعبيرية
العلاج المائي _ تعبيرية

يُعد "العلاج المائي" أحد أساليب الطب الحديثة التي تُستخدم في علاج التهابات الظهر، والقدمين والجسم بصفة عامة، بأشكال ودرجات حرارة مُختلفة خاصة وإن لكُل درجة حرارة تأثير على أجهزة الجسم المُختلفة.

وبحسب ماورد بموقع "ويب طب" بإن الماء البارد يتسبب في حدوث تقلُص الأوعية الدموية السطحية، ما ينقل تدفُق الدم بعيدًا عن سطح الجسم إلى الأعضاء، أما الماء الساخن، فيتسبب في تمدد الأوعية الدموية السطحية وتنشيط الغدد الدرقية وإزالة الفضلات من أنسجة الجسم.

أماعن أهم أنواع العلاج المائي وفوائده كما رصدها موقع " ويب طب " فهى كالآتي:

1- العلاج المائي بممارسة الرياضة في مسبح ماء دافىء 

في هذه الطريقة، يتم ممارسة الرياضة في مسبح يحتوي على ماء دافيء، حيث يساعد الماء الدافئ على ممارسة التمارين بصورة أفضل.

ويُعد العلاج المائي بممارسة الرياضة في المسبح أكثر الوسائل المفيدة في تخفيف آلام الظهر ، والتهاب المفاصل وتكون التمارين بطيئة وتحتاج إلى توجيه من أخصائي العلاج الطبيعي، على عكس التمارين الرياضية المائية الأخرى، حيث يساعد الطفو في دعم وزن المريض، ما يُقلل من كمية تحمل الوزن وبالتالي تقليل قوة الضغط على المفاصل.

ويُفيد هذا النوع من العلاج المائي بشكل خاص المرضى الذين يُعانون من مُشكلة التهاب المفاصل، أو ما يُعانون من كسور في عظام الجسم، او ما يُعانون من زيادة الوزن.

الساونا والبُخار:
تعمل غُرف الساونا والبُخار على الاسترخاء وكذلك المُساعدة على تخفيف أعراض التهابات العظام في الجسم، كما يُساعد الجلوس في هذه الغرف على زيادة التعرق، ولذلك تستخدم في أغراض التخسيس وتخليص الجسم من الماء الزائد، كما تُساعد غُرف الساونا والبُخار على فتح مسام الجسم ، وعلاج بعض مشاكل الجلد منها مُشكلة حب الشباب ، كما أن غرف البخار والساونا من الطرق الفعالة لإرخاء العضلات وتخفيف تيبس المفاصل والآلام.

وتُساعد غُرف الساونا والبُخار على فتح الأغشية المُخاطية ما يُسهل من عملية التنفُس بصورة كبيرة، ما يُساهم في علاج نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية.