رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من جريمة الفيرمونت لـ«سيدة القطار».. أشهر «7» قضايا فجرتها «السوشيال ميديا»

وزير الدفاع يكرم
وزير الدفاع يكرم سيدة القطار

محاكمة أحمد بسام زكى بتهمة هتك عرض ثلاث فتيات

اتهام حنين حسام ومودة الأدهم وسما المصرى بالنيل من مبادئ وقيم أسرية بالمجتمع  

مواقع التواصل الاجتماعى أجبرت أصحاب النفوذ على الرضوخ لقوتها

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة قوة ضغط، وفجرت عددًا من القضايا بعدما سعى الجاني بقوة نفوذه وسلطته لغلقها، لكن «السوشيال ميديا» أصبحت ظهر من لا ظهر له، وأجبرت أصحاب النفوذ على الرضوخ لقوتها كما حدث مع «فتاة الفيرمونت»، فبعد 6 سنوات عجاف فُتحت القضية مرة أخرى، لينال الجاني جزاءه خاصة بعدما أصدر النائب العام قرارًا رقم 2376 لسنة 2019، أنشأ بموجبه إدارة البيان والتوجيه والتواصل الاجتماعي بمكتب النائب العام، والتي تتولى دون غيرها مهام رصد ما يُنشر في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ويتعلق بالنيابة العامة، ورصد وتحليل التعليقات والآراء على الأخبار المنشورة المتعلقة بالنيابة العامة وإبداء الرأي فيما يستوجب إصدار بيانات أو إعلانات أو الرد عليه بتعليقات من قبل الإدارة. 

سيدة المحكمة 

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمشاجرة بين سيدة بالمحكمة وقائد الحرس وقد تطورت الأمور بينهما لنزع «الكتافات»، وسارع بكلبشة السيدة التي اتضح فيما بعد أنها مستشارة بالنيابة الإدارية. 

وبعدما رصدتها وحدة الرصد والتحليل أصدر النائب العام أمره بإحالة متهمة -وكيل عام بهيئة النيابة الإدارية- للمحاكمة الجنائية؛ لاتهامها بإهانة أحد رجال الضبط بالإشارة والقول.

«فتاة فيرمونت» 

البداية كانت «منشور» تمت كتابته على موقع انستجرام لفتاة تحدثت عن قضية مر عليها قرابة 6 أعوام، عرفت بـ"فضيحة فيرمونت نايل سيتي"، والتي ترجع أحداثها لعام 2014، بعدما تمكن 7 شباب وصفهم الحساب بأنهم "أصحاب نفوذ"، من التناوب على اغتصاب فتاة بعد تخديرها وتصوير الواقعة ببهواتفهم المحمولة مستغلين نفوذهم وسلطاتهم والواقعة حدثت مع فتيات أخرى. 

وبحسب ما نشر الحساب، فإن بداية تلك السلسلة من حوادث الاغتصاب، كانت حينما سهرت فتاة في ملهى ليلي تابع لفندق فيرمونت نايل سيتي، ووضع لها مجموعة من الشباب مخدرا في شرابها ففقدت الوعي. 

وأضاف الحساب: "نقل الشباب تلك الفتاة إلى إحدى غرف الفندق، وتناوبوا اغتصابها، وصوروا تلك المشاهد بالهاتف المحمول، ليهددوها بنشرها بعد ذلك، ودونوا أسماءهم على مناطق حساسة من جسدها".

وبعد تداول القضية بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي أوضحت «النيابة العامة» أنها تلقت بتاريخ الثلاثاء الموافق الرابع من شهر أغسطس عام 2020 م كتابًا من «المجلس القومي للمرأة» مرفقًا به شكوى قدمتها إحدى الفتيات إلى المجلس من تعدي بعض الأشخاص عليها جنسيًّا خلال عام 2014 داخل «فندق فيرمونت نايل سيتي» بالقاهرة، ومرفق بشكواها شهادات مقدمة من البعض حول معلوماتهم عن الواقعة وعليه أمر النائب العام بضبط المتهمين في واقعة التعدي على فتاة بفندق (فيرمونت) عام ٢٠١٤. 

أحمد بسام طالب الجامعة الأمريكية

أمر النائب العام بإحالة المتهم أحمد بسام زكي إلى «محكمة الجنايات المختصة»؛ لمحاكمته عن الاتهامات المسندة إليه من هتكه عرض ثلاث فتيات -لم يبلغن ثماني عشرة سنة ميلادية- وتهديدهن وفتاة أخرى كتابةً بإفشاء أمور مخدشة بشرفهن، وكان تهديده مصحوبًا بطلب استمرار علاقته الجنسية معهن، وتعمده مضايقتهن بإساءة استعمال أجهزة الاتصالات، وتحرشه باثنتين منهن بالقول والإشارة عن طريق وسائل اتصال لاسلكية بقصد حملهما على استمرار علاقاته الجنسية معهما، واعتدائه على حرمة حياة إحداهن الخاصة بالتقاطه صورًا لها دون رضائها أثناء تقبيلها في مكان خاص، واستخدامه حسابًا عبر أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي بهدف ارتكاب جريمته، فضلًا عن إحرازه جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي.

حنين حسام ومودة الأدهم وسما المصري 

كانت وحدة الرصد بمكتب النائب العام رصدت تفاعلًا واسعًا من مشاركي مواقع التواصل الاجتماعي، وورد إلى حسابها الرسمي بموقع «فيس بوك» مُطالبات عِدَّة بالتحقيق مع المتهمات لنشرهن فيديوهات عبر حسابهن تنال من مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري. 

وبناءً عليه وجه النائب العام لهن تهم الاعتداء على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري وإنشائها وإدارتها واستخدامهن مواقع وحسابات خاصة عبر تطبيقات للتواصل الاجتماعي بشبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب وتسهيل ارتكاب تلك الجريمة.

وقالت النيابة في بيان لها "توكد النيابة العامة أن تلك الحراسة ليست دعوة لتتبع الناس أو حرماتهم الخاصة ولا استطالة على الحريات  أو تقييدًا لها ولا دعوة إلى الرجعية ورفض التطور، إنما هي تصدٍ لظواهر من ورائها قوى للشر تسعى لإفساد مجتمعنا وقيمه ومبادئه وسرقة براءته وطهارته فتتسلل إليه مستغلة ظروفه وضائقته لتدفع شبابه وبالغيه إلى الهلاك بجرائم تكتمل أركانها في فلك عالم إلكتروني افتراضي جديد".

شيري هانم وابنتها

أمرت النيابة العامة بحبس المتهمتيْنِ «شريفة» -وشهرتها «شيري هانم»- و«نورا» -وشهرتها «زمردة»- لاتهامهما بالاعتداء على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري، وانتهاكهما حُرمة الحياة الخاصة، ونشرهما بقصد التوزيع والعرض صورًا ومقاطع مصورة خادشة للحياء العام، وإعلانهما دعوة تتضمن إغراء بالدعارة ولفت الأنظار إليها، واعتياد إحداهما ممارسة الدعارة وتحريض الأخرى لها ومساعدتها على ذلك وتسهيلها لها، وإنشائهما وإدارتهما واستخدامهما حسابات خاصة بالشبكة المعلوماتية بهدف ارتكاب تلك الجرائم.

وشاهدت النيابة العامة المقاطع التي نشرتاه بالمواقع المذكورة، واستجوبتهما، فأقرت إحداهما بإنشائهما قناة بأحد مواقع التواصل للتربح منها من خلال نشر مقاطع وضعتا لها عناوين تتضمن إيحاءات جنسية وألفاظًا نابية؛ لرفع نسب المشاهدة لها، ومِن ثَمَّ التربح منها، بينما أقرت الأخرى باعتيادها ممارسة الدعارة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، واستغلال ما حققتاه من شهرة من خلالها.

وتبينت «النيابة العامة» من فحص هاتف الأخيرة العديدَ من المحادثات والرسائل الجنسية، وطلبها من البعض تحويلات نقدية لممارسة الدعارة، كما طالعت «النيابة العامة» بإرشاد المتهمة التحويلات البنكية التي تلقتها عبر أحد المواقع بالشبكة المعلوماتي. 

طبيب يتحرش بالمشاهير 

تلقت النيابة العامة عريضة إلكترونية من وكيل ثلاثة مشاهير يشكون طبيبًا بسابق التحرش بهم وتحريضهم على ممارسة الفجور معه، وبعرض الأمر على المستشار النائب العام أمر باتخاذ إجراءات التحقيق في الواقعة. 

طباخ يتحرش بالفتيات اليتيمات

تبين لـوحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام تداول شكاوى بمواقع التواصل الاجتماعي من تحرش طباخ يعمل بدار أيتام (مبرة المرأة الجديدة) -بمصر القديمة- بالفتيات المقيمات بها؛ وبعرض الأمر على المستشار النائب العام أمر بالتحقيق العاجل في الواقعة.

وسألت النيابة العامة إخصائية بـ«مديرية الشئون الاجتماعية بالقاهرة» والتي شهدت بتكليفها بفحص ما رُصِد بمواقع التواصل الاجتماعي حول الواقعة، فانتقلت إلى الدار والتقت بفتاتَيْن أدلتا إليها بشهادتهما حول تعدي الطباخ عليهما، وقد أكدت بعضُ المقيمات وعددٌ من العاملين بالدار علمهم من المجني عليهما بالواقعة.