رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تحمي النظارات من فيروس كورونا؟

النبأ


مع استمرار الباحثين في معرفة المزيد من المعلومات حول فيروس كورونا ، ظهرت نظرية واحدة تربط بين النظارات ومعدلات الإصابة.

أثناء تحليل بيانات المستشفيات في الصين، لاحظ باحثون في دراسة حديثة أن غالبية المرضى في المستشفى المصابين بفيروس كورونا لا يرتدون نظارات، مما دفعهم إلى التساؤل عما إذا كانت النظارات توفر الحماية من الفيروس.

هذا ما تحتاج لمعرفته حول الارتباط بين النظارات وفيروس كورونا.

هل يمكن أن تصاب بالفيروس من عينيك؟

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، ينتشر Covid-19 من خلال قطرات الجهاز التنفسي التي تنتج عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس أو يتحدث.

تشير وكالة الصحة إلى أن أكثر أنواع العدوى شيوعًا هي عندما تهبط هذه القطرات في فم أو أنف شخص آخر ، والذي يمكن أن يصاب بعد ذلك.

ومع ذلك ، يذكر مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أيضًا أنه من الممكن أن ينتشر الفيروس بطرق أخرى ، مثل عندما يلمس الشخص سطحًا أو جسمًا به الفيروس ثم يلمس فمه أو أنفه أو ربما عينيه.

تقول الوكالة: "لا يُعتقد أن هذه هي الطريقة الرئيسية لانتشار الفيروس ، لكننا ما زلنا نتعلم المزيد عن كيفية انتشار هذا الفيروس".

هل يوصي أطباء العيون بارتداء النظارات كوسيلة للوقاية من فيروس كورونا؟

منذ اندلاع الوباء ، شجع بعض الأطباء أولئك الذين يرتدون نظارات تصحيحية على ارتداء النظارات بدلًا من العدسات اللاصقة ، وذلك لسببين.

السبب الأول هو أن النظارات يمكن أن تعني فرصة أقل لانتشار الجراثيم إلى عينيك من خلال ملامسة يديك.

وتقترح الدكتورة سونال تولي من الأكاديمية الأمريكية لطب العيون أن استبدال النظارات بالعدسات يمكن أن "يقلل التهيج ويجبرك على التوقف قبل لمس عينك" ويحتمل أن يمنع الأصابع الملوثة من دخول العين.

السبب الآخر هو أن النظارات قد تعمل كحاجز ضد القطرات ، بنفس الطريقة التي تعمل بها النظارات الواقية.

قال الدكتور ديريك تشو سابقًا لشبكة ABC News: "غالبًا ما يتم التقليل من أهمية حماية العين ولا يتم تضمينها بشكل موحد في السياسات". "قد تكون النظارات الواقية أو واقيات الوجه أو حتى نظارات العين الكبيرة مهمة في منع انتشار القطرات عبر العينين وكذلك منع التلقيح الذاتي عبر اليدين."

أقرت لوسي ويلسون ، الأستاذة في قسم خدمات الطوارئ الصحية في جامعة ماريلاند مقاطعة بالتيمور، أيضًا بأن النظارات قد توفر حاجزًا من القطرات المحمولة جواً.

وقالت لـ HuffPost: "يمكن أن توفر النظارات حماية حاجزًا ضد البقع أو القطرات ، لذلك من الناحية النظرية يمكن أن تحمي من التعرض لـ SARS-CoV-2". "الأغشية المخاطية ، بما في ذلك في منطقة العين ، هي طريقة شائعة لدخول فيروس كورونا إلى الجسم."

هل النظارات تحمي بالفعل من فيروس كورونا؟

في حين تشير بعض البيانات إلى أن النظارات يمكن أن تعمل مثل النظارات الواقية وتحمي مرتديها من فيروس كورونا ، يشير الخبراء إلى أنه لا يزال من السابق لأوانه الجزم.

وفقًا للدكتورة ليزا ماراجاكيس ، أخصائية الأمراض المعدية وأستاذة الطب المساعد في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز، فإن النتائج ليست قاطعة لعدد من الأسباب.

أحد الأسباب هو أن الدراسة الأخيرة كانت صغيرة ، وتضم أقل من 300 حالة ، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

سبب آخر هو أن النتائج قد تتأثر بعوامل أخرى ، مثل "ارتداء النظارات يرتبط ببساطة بمتغير آخر يؤثر على خطر الإصابة بـ Covid-19".

"على سبيل المثال ، يمكن أن يكون الأشخاص الذين يرتدون نظارات يميلون إلى أن يكونوا أكبر سناً ، وأكثر حرصًا وأكثر عرضة للبقاء في المنزل أثناء تفشي الفيروس ، من أولئك الذين لا يرتدون نظارات ،" تذكر صحيفة نيويورك تايمز. أو ربما يكون الأشخاص الذين يستطيعون شراء النظارات أقل عرضة للإصابة بالفيروس لأسباب أخرى ، مثل امتلاك وسائل العيش في أماكن أقل ازدحامًا.