رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

امتلاك حيوان أليف يمكن أن يكون له فوائد اقتصادية وصحية عديدة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أظهر بحث جديد حول الفوائد الصحية المحتملة للحيوانات الأليفة أن مالكي الحيوانات البالغين يتمتعون بصحة أفضل بنسبة تصل إلى 50 في المائة من نظرائهم من غير الحيوانات الأليفة ، مع الإبلاغ أيضًا عن عدد من الفوائد الصحية المحددة المرتبطة بالحيوانات الأليفة.

الدراسة ، التي نُشرت في مجلة بتكليف من شركة الاستثمار الدولية LetterOne ، مستمدة من 139 مجموعة بيانات من 48 بحثًا ، تغطي عدة بلدان. كما يفحص مجموعة من الحالات الصحية ، من النشاط البدني والرفاهية العامة إلى القلب والأوعية الدموية والصحة العقلية.

يُظهر البحث أن أصحاب الحيوانات الأليفة هم عادة أكثر نشاطًا بدنيًا بنسبة 60 في المائة من أولئك الذين لا يمتلكون حيوانات أليفة ، مع تحسن في الصحة التاجية والعقلية يظهر أيضًا في الأشخاص الذين يمتلكون حيوانًا أليفًا.

يقول الدكتور كاري ويستغارث ، كبير المحاضرين في التفاعل بين الإنسان والحيوان في جامعة ليفربول: "بالنظر إلى أن النشاط البدني له آثار في مجرى النهر على مخاطر العديد من الأمراض المزمنة والسرطانات والرفاهية العقلية ، فمن المحتمل أن تكون كلابنا (أو على الأقل التي نمشيها) تحسن صحتنا بشكل ملحوظ ".

تنطبق النظرية أيضًا على كل من الأطفال وكبار السن ، حيث أظهرت الدراسة أن الأطفال الذين لديهم حيوانات أليفة يتمتعون بصحة جيدة بنسبة 11٪ تقريبًا من أولئك الذين ليس لديهم حيوانات أليفة ، وذكر أصحاب الحيوانات الأليفة المسنين أنهم أكثر نشاطًا بدنيًا بنسبة 68٪ من نظرائهم من غير الحيوانات الأليفة.

المكاسب الحاسمة في الصحة العاطفية من خلال تحسين احترام الذات ، والقدرة على مكافحة الشعور بالوحدة من خلال الرفقة التي توفرها الحيوانات الأليفة ، وزيادة المهارات والسلوكيات الاجتماعية التي يتم الاستشهاد بها كعوامل مكونة لهذه الزيادات الملحوظة.

في حين أن الدراسة هي الأحدث لإظهار وجود علاقة بين الصحة وامتلاك حيوان أليف ، فإن مفهوم الحيوانات الأليفة التي تفيد رفاهيتنا العامة ليس ظاهرة جديدة ؛ حيث أثبتت دراسة أجرتها إيريكا فريدمان في الثمانينيات عن هذا الأمر بنجاح أن أصحاب الحيوانات الأليفة كانوا أقل عرضة للوفاة بعد عام واحد من تعرضهم لأزمة قلبية مقارنة بالمرضى الذين لا يمتلكون حيوانات أليفة.