رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد «خنقوه عاريًا».. تنظيم احتجاجات في مدن أمريكية بعد فيديو يصور اعتقال رجل أسود

جانب من الفيديو
جانب من الفيديو


ينظم ناشطون في الولايات المتحدة، احتجاجات في مدن أمريكية، بعد تداول مقطع فيديو يصور اعتقال أمريكي أسود توفي مختنقا في مارس، بعد أن وضعت شرطة شمال ولاية نيويورك غطاء على رأسه بينما كان جاثما على الأرض عاريا ومكبل اليدين، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وطلبت أسرة المتوفى دانييل برود يوم الأربعاء، اعتقال أفراد الشرطة المسؤولين عن وفاته، التي حدثت بعد سبعة أيام من الواقعة.

وكانت صحیفة نیویورك تایمز قد نقلت عن تقریر لتشریح الجثة أن الطبيب الشرعي في مقاطعة مونرو حدد أن وفاة برود ھي جريمة قتل وقعت نتيجة "مضاعفات للاختناق حدثت في شكل تقیید جسدي".

وتوفي برود في 30 مارس، بعد سبعة أیام من القبض علیه وقبل شھرین من وفاة الأمریكي الأسود جورج فلوید وھو في قبضة شرطة منیابولیس والذي أثار مقتله احتجاجات دولیة ضد وحشیة الشرطة والتمییز العرقي في الولایات المتحدة.

ودعا النشطاء الذین یخططون لإقامة الاحتجاجات یوم الخمیس في روتشستر وساحة (تایمز سكویر) في نیویورك إلى إلقاء القبض على أفراد الشرطة المتورطین في حادث مقتل برود ومحاكمتھم.

ونشرت عائلة برود مقطع الفیدیو یوم الأربعاء بعد تقدیمھا طلبا یتعلق بقانون حریة المعلومات، لتندلع الاحتجاجات في وسط روتشستر، المدینة التي تبعد نحو 480 كیلومترا شمالي مدینة نیویورك. وذكرت صحیفة (دیموكرات آند كرونیكل) أن الشرطة أطلقت رذاذ الفلفل على المتظاھرین واعتقلت تسعة منھم.

ورفضت شرطة روتشستر یوم الخمیس التعلیق على ما ظھر في مقطع الفیدیو، كما لم یرد محام لعائلة برود على طلب للتعلیق بشكل فوري.