رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فيسبوك يهدد مستخدميه بهذا الأمر!

فيسبوك
فيسبوك


قال Facebook إنه سيمنع مشاركة الأخبار المحلية والدولية على منصاته في أستراليا إذا تم تمرير تشريع جديد.

تتطلب القواعد الجديدة من شركات التكنولوجيا مثل Facebook و Google أن تدفع للناشرين مثل المؤسسات الإخبارية مقابل المحتوى.

في مدونة نُشرت يوم الاثنين ، قال Facebook إن التنظيم الأسترالي "يسيء فهم ديناميات الإنترنت وسيؤدي إلى إلحاق الضرر بالمؤسسات الإخبارية التي تحاول الحكومة حمايتها".

سيسمح التشريع المقترح لشركات الأخبار بالمساومة إما بشكل فردي أو جماعي مع Google و Facebook حول الدفع مقابل تضمين محتوى الأخبار في خدماتها.

إذا أصبحت مسودة الاقتراح قانونًا ، قال فيسبوك إنه "سيتوقف على مضض عن السماح للناشرين والأشخاص في أستراليا بمشاركة الأخبار المحلية والدولية على Facebook و Instagram."

"هذا ليس خيارنا الأول - إنه الأخير. لكنها الطريقة الوحيدة للحماية من نتيجة تتحدى المنطق وستضر ، ولن تساعد، الحيوية طويلة الأجل لقطاع الأخبار والإعلام الأسترالي".

يجادل فيسبوك بأن القانون "يسعى إلى تنظيم كل جانب من جوانب كيفية تعامل شركات التكنولوجيا مع ناشري الأخبار" ، وأن الناشرين يضعون المحتوى طوعًا على منصاتهم، وأن الأخبار "تمثل جزءًا بسيطًا مما يراه الناس في موجز الأخبار".

تقول لجنة المنافسة والمستهلكين الأسترالية (ACCC) التي تقترح القانون، إن أكثر من ثلث مستخدمي فيسبوك أبلغوا عن استخدام موقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى الأخبار.

وتقول أيضًا إن جوجل قد وضعت مجموعة من أهم الأخبار من العناوين والمقتطفات ردًا على ما يصل إلى 14 في المائة من استفسارات البحث، وبالتالي تجادل بأن كلا الشركتين تقدر وتستفيد من ظهور المحتوى الإخباري.

ونشرت جوجل خطابًا مفتوحًا حول القانون، زعمت أنه "من شأنه أن يؤدي إلى" سوء بحث جوجل و يوتيوب بشكل كبير، وقد يؤدي إلى تسليم بياناتك إلى شركات الأخبار الكبرى، ومن شأنه أن يعرض الخدمات المجانية التي تستخدمها للخطر في أستراليا ".

يتمتع Facebook و Google بهيمنة لا مثيل لها في العديد من البلدان. في المملكة المتحدة ، يقضي الأشخاص ثلث وقتهم في استخدام منصات مملوكة إما لشركة Google ، مثل YouTube أو Facebook ، مثل Instagram.