رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد إعلان تنسيق القبول بها.. كل ما تريد معرفته عن جامعة الجلالة الأهلية ونظام الدراسة بها

النبأ

أقر مجلس الجامعات الخاصة والأهلية اجتماعًا، أمس الإثنين، الحد الأدنى لتقدم الطلاب بجميع كليات وبرامج ومجالات الجامعات الأهلية لتكون بنسبة 5% أقل من الحد الأدنى المعمول به للقبول بالكليات المناظرة في الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك نظرًا لأن هذه الجامعات غير هادفة للربح ومنشأة في مناطق عمرانية جديدة، علمًا بأن القبول في هذه الكليات يشترط اجتياز إجراءات القبول وفقًا للضوابط التي تضعها كل جامعة في ضوء وجود العديد من الشراكات مع الجامعات الأجنبية المرموقة.

 

ووفقا لذلك، فمن المقرر أن يكون تنسيق التقدم للجامعات الأهلية الجديدة كما يلي،  90% للطب البشرى و85 %كليات طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى و75 % كلية الهندسة والطب البيطري، و65 %كليات الفنون التطبيقية، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب و55 %، كليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة و55 % كليات الزراعة، وباقى الكليات.

وتقدم "النبأ الوطني" إلى طلاب شهادة الثانوية العامة 2020 المُقبلين على تنسيق الجامعات للعام ذاته، جميع المعلومات عن جامعة الجلالة الأهلية -الواقعة بمنطقة هضبة الجلالة في مدينة الجلالة بالسويس- ونظام الدراسة بها.

 

نظام الدراسة في جامعة الجلالة

دُشنت جامعة الجلالة الأهلية على مساحة 173.5 فدان كجامعة ذكية تضاهي أفضل المستويات العالمية، والتي تحظى بشراكات مع جامعات دولية، حيث تكون الجامعة رائدة محليًا وإقليميًا ودوليًا ومعروف عنها التميز والابتكار فى التعليم والتعلم والبحث العلمي، وخدمة الإنسانية.

 

وبحسب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من المُقرر أن تبدأ الدراسة في جامعة الجلالة خلال العام الدراسي 2020/2021، موضحة أن الدراسة بالجامعة تعتمد على نظام الساعات المعتمدة الذى يتيح للطلاب اختيار المقررات التى يسجل لدراستها فى كل فصل دراسي، وذلك تحت إرشاد أكاديمي يتابع تقدم الطالب وقدرته على متابعة دراسته بنجاح.

 

وأشارت الوزارة، إلى أن رسالة الجامعة هي إعداد الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة، والمتوافقة مع احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي من خلال تقديم برامج أكاديمية ومهنية متميزة، وتشجيع الابتكار والإبداع، والقيام بالأبحاث العلمية التطبيقية، وتعظيم الشراكة الفاعلة محليًا ودوليًا في إنتاج ونشر المعرفة العلمية لاحتياجات المجتمع وخطط التنمية المستدامة، والربط مع الصناعة فى إطار مرن يسمح بالتحسين المستمر، والحفاظ على القيم والأخلاقيات المجتمعية مع مواكبة التطور العلمى والتكنولوجى.

 

مما تتكون جامعة الجلالة؟

تضم الجامعة 15 كلية تقدم العديد من البرامج الدراسية في أحدث التخصصات العلمية وهى كليات:
- العلوم الاجتماعية والإنسانية.
- العلوم الإدارية، الإعلام والاتصال.
- الفنون.
- الهندسة.
- علوم وهندسة الحاسبات.
- الطب.
- العمارة.
- العلوم.
- العلوم الصحية التطبيقية.
- العلاج الطبيعي.
- طب الأسنان.
- التمريض.
- الصيدلة.
- الغذاء والصناعات الغذائية.

كما تضم الجامعة مستشفى جامعي بسعة 400 سرير، فضلاً عن توافر سكن للطلبة والمدرسين، وآخر للطالبات والمدرسات.

 

البرامج الدراسية بالجامعة

تتكون البرامج الدرسية بجامعة الجلالة الأهلية من 5 برامج في تخصصات مختلفة، وهي:

- العلوم الاجتماعية والإنسانية: وتضم برنامج اللغويات التطبيقية، برنامج علم النفس والاجتماع، برنامج الجيومعلوماتية، برنامج المكتبات والمعلومات والأرشيف، برنامج الاقتصاد والعلوم السياسية، برنامج الآثار المصرية والإرشاد السياحي.

- العلوم الإدارية: وتضم برنامج المحاسبة والتمويل، برنامج الإدارة، برنامج إدارة اللوجستيات وسلاسل الإمداد، برنامج التسويق، برنامج نظم معلومات الأعمال، برنامج إدارة المنشآت الخدمية.

-  الإعلام والاتصال: وتضم برنامج الراديو والتليفزيزن، برنامج الصحافة الإخبارية، برنامج الاتصال التسويقى المتكامل، برنامج الإعلان.

- الفنون: وتضم برنامج التصميم الداخلى، برنامج الفنون الموسيقية،برنامج  الاتصال والوسائط، برنامج الفنون البصرية، برنامج الفنون السينمائية.

-  العلوم الهندسية: وتضم  برنامج هندسة المواد والتصنيع، برنامج الهندسة الصناعية والنظم، برنامج هندسة الآلات والمركبات، برنامج الميكاترونيات والأتمتة الصناعية، برنامج الطاقة وإدارة الطاقة، برنامج هندسة الإلكترونيات الاتصالات، برنامج هندسة التشييد والإنشاءات المتخصصة.



الأكاديمية العليا للعلوم بالجلالة

أعلنت وزارة التعليم والبحث العلمي عن إنشاء الأكاديمية العليا للعلوم بالجلالة على مساحة 33.926 ﻡ2 بحيث تهدف إلى تأهيل جيل جديد مثقل بالخبرات العملية التطبيقية في العلوم البينية الحديثة، وتوفير البيئة العلمية والبحثية المتميزة التى تحفز على الابتكار والتطوير، وذراع التنمية للبيئة المحيطة بالجامعة، وتوطين الصناعات التكنولوجية المتقدمة في مصر، وامتلاك حق المعرفة، وإنشاء شركات أشخاص أو شركات مساهمة، بالإضافة إلى المساهمة في توفير الاحتياجات الاستراتيجية للدولة بما يتماشى مع خطط التنمية المستدامة.

 

مما تتكون الأكاديمية؟

وتضم الأكاديمية مجموعة من البحثية وكلية للدراسات العليا، كالتالي:

(1) كلية الدراسات العليا: وتشمل برامج الدراسات العليا بجامعة الجلالة.

(2) عدد 10 مراكز التميز البحثى موزعة على النحو التالي:

=   
5 مراكز وبرامج أكاديمية متخصصة في العلوم والتكنولوجيا التطبيقية.
=
3 مراكز وبرامج أكاديمية متخصصة في العلوم الأساسية.
=
2 مركز وبرامج أكاديمية متخصصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية.  


وتهدف هذه المراكز البحثية إلى إجراء بحوث تطبيقية يمكن تحويلها إلى نماذج صناعية تخدم الأهداف الاستراتيجية للدولة، وتساعد على توطين الصناعات المتقدمة، وامتلاك حق المعرفة على أن يكون لديها المرونة فى تطوير طبيعة عملها.

 

(3) وادى التكنولوجيا ويضم حاضنات تكنولوجية وشركات صناعية في مجالات: (الذكاء الاصطناعى- الطاقة الجديدة والمتجددة- البيانات الكبيرة- تطوير الدواء).

 

ويهدف وادي التكنولوجيا إلى نقل مخرجات البحث العلمي من مراكز التميز البحثي إلى المجتمع، تحويل النماذج البحثية إلى منتج متكامل عن طريق إنشاء شركات داخل الأكاديمية "حاضنات تكنولوجية" أو إعطاء شريك من المجتمع حق استخدام المنتج البحثى، التواصل مع المجتمع وهيئات الدولة لتحديد الأولويات الاستراتيجية، توفير فرص لتمويل البحث العلمي داخل الأكاديمية عن طريق اجتذاب الاستثمارات والتواصل مع هيئات تمويل البحث العلمي، اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الملكية الفكرية، وتوجيه مراكز التميز البحثي وكلية الدراسات العليا وكليات جامعة الجلالة إلى المجالات الحيوية التى تحتاج إلى حلول تعتمد على البحث العلمى والتطوير

 

ومن المُقرر أن تضم الأكاديمية العديد من التخصصات العلمية التي تلبي أولويات خطة التنمية المستدامة للدولة (رؤية مصر 2030)، والتي تعد بمثابة محاور الاهتمام الأساسية للأكاديمية، وهي:

1. الطاقة الجديدة والمتجددة.

2. المياه وتشمل (تحلية، الرى، إعادة استخدام، ترشيد استخدام، وغيرها).

3. الزراعة والثروة الغذائية (تطوير طرق الرى، رفع كفاءة التسميد، زيادة إنتاج المحاصيل الاستراتيجية، رفع الإنتاجية الزراعية، تطوير الصناعات الغذائية).

4. العلوم الطبية الحيوية (علوم الجينوم، تطوير الدواء، Bioinformatics).

5. الأنظمة الاستراتيجية المتكاملة التى تواكب متطلبات الثورة الصناعية الرابعة ومنها: الأنظمة الطبية متناهية الصغر، المستشعرات، الأنظمة الذكية، وغيرها).

6. الذكاء الاصطناعي.

7. البيانات الكبيرة للابتكار والعلوم.

8. العلاقات الخارجية والقانون الدولى والاقتصاد.

9. ريادة وتحليل الأعمال.

 

ويكون للأكاديمية مجلس إدارة مستقل تمثل فيه كليات جامعة الجلالة، الصناعات الاستراتيجية، الوزارات المعنية باهتمامات الأكاديمية والشخصيات العامة.