رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المتحدث باسم «التعليم العالي» يرد على أزمة طالبي «آثار سوهاج»

الدكتور حسام عبد
الدكتور حسام عبد الغفار

رد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي، على أزمة طالبي «الآثار» بكلية الآداب بجامعة سوهاج، اللذين صدر لهما قرار من مجلسي القسم والكلية بتكليفهما للعمل «معيدين» بالجامعة قائلا: «إن إدارة الجامعة أفادت بأن ملف الطالبين بين يدي القضاء، وأنها ملتزمة بما سيصدر عنه من أحكام».


جدير بالذكر أن الطالبين هما محمد السيد محمد، بقسم الآثار المصرية، ومحمد السيد على، بقسم الآثار الإسلامية، قد حصلا على المركز الأول بالقسمين التابعين لكلية الآداب جامعة سوهاج، وبما أن لوائح الجامعة تنص على اختيار الأول من كل قسم للعمل معيدًا، فقد صدر بحقهما قرار بتكليفهما للعمل «معيدين» بقسميهما بعد قرار ترشيحهما من مجلسي القسم والكلية. 


وجرى التواصل معهما من قبل إدارة الكلية لملئ استمارات التعيين برفقة 21 مرشحا آخرين من زملائهما الحاصلين على المراكز الأولى بالأقسام الأخرى، لكنهما فوجئا بقرار استبعادهما بعد هذه الإجراءات، بحجة رفض كلية الآثار الجديدة تعيينهما للعمل بأقسامها والاقتصار على تعيين أبنائها فقط من الدفعات الجديدة، باعتبار أن الفرقة الرابعة بقسمي الآثار الإسلامية والمصرية بكلية الآداب آخر دفعتين بالكلية، على أن تصبح الدراسة الرسمية بجميع الفرق والأقسام داخل كلية الآثار الجديدة بجامعة سوهاج.


الطالبان من دفعة 2019 وبمقارنتهما بزملائهما من دفعة 2020، وقع عليهما الاختيار للتكليف بالعمل لوظيفة معيدين بأقسام الكلية.. لكنهما فوجئا بأن مجالس الأقسام بالكلية الجديدة "كلية الآثار" رفضت اختيارهما أو ترشيحهما للعمل بالكلية بحجة وجود "خطة خمسية" أعدتها الكلية لضبط منظومة العمل بها، واختيار نظام موحد للمعيدين، والتي نصت على عدم اختيار أوائل الخريجين في الدفعة الأخيرة بأقسام الآثار بكلية الآداب بالجامعة، وهو ما يمنع تعيين هذين الشابين باعتبارهما ليسا من أبناء كلية الآثار.