رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

توشيبا تخرج من عالم صناعة الكمبيوتر بعد 35 عامًا

توشيبا
توشيبا


أكدت شركة توشيبا العالمية أنها لن تصنع أجهزة كمبيوتر محمولة بعد الآن، وتحول حصتها المتبقية من أعمال الكمبيوتر الشخصي إلى Sharp.

في بيان قصير، قالت توشيبا إنها نقلت 19.9% من أسهمها القائمة في ماركة دينابوك. هذا يجعل Dynabook مملوكة بالكامل لشركة Sharp.

ودفعت شارب ، 27 مليون جنيه إسترليني مقابل 80% من أسهم Toshiba في عام 2018.

وصنعت Toshiba أول كمبيوتر شخصي في العالم في عام 1985. أطلق عليه T1100 ، وكان يحتوي على بطاريات قابلة لإعادة الشحن ومحرك أقراص مرنة وذاكرة داخلية 256 كيلو بايت وفقًا لتاريخ الحوسبة.

ولم يكن هناك ما يضمن نجاح الماكينة. كان استخدامه لمحرك الأقراص المرنة مقاس 3.5 بوصة غير تقليدي مقارنة بالنوع الأكثر شيوعًا مقاس 5 بوصات. كان أيضًا مكلفًا للغاية، واعتقد بعض الناس أنه تم إصداره قبل الأوان.

في حين أن الشركة رائدة في صناعة الكمبيوتر، فقد عانت خلال السنوات الأخيرة من خسائر عديدة - 576.3 مليار ين (4.2 مليار جنيه إسترليني) للأشهر التسعة المُنتهية في 31 ديسمبر 2017 - وكان استمرار وجودها موضع تساؤل.

في نفس العام، استقال رئيس مجلس إدارتها Shigenori Shiga بعد أن نشرت الشركة توقعات قالت إنها في طريقها للإبلاغ عن خسارة صافية قدرها 390 مليار ين - حوالي 3.4 مليار دولار.

وباعت توشيبا 17.7 مليون جهاز كمبيوتر شخصي في ذروتها في عام 2013، لكن ذلك انخفض منذ ذلك الحين إلى 1.4 مليون وحدة فقط العام الماضي.

حتى خلال ذروة توشيبا، كان استخدام أجهزة الكمبيوتر بالفعل في مسار تنازلي ، حيث تجاوز استخدام الكمبيوتر اللوحي استخدام الكمبيوتر في أكبر انخفاض منذ 20 عامًا في ذلك الوقت.