رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها النخيل.. خبير غطس يحدد أخطر الشواطئ بالإسكندرية

كابتن محمد عوض
كابتن محمد عوض


أكد الكابتن محمد عوض، خبير الغطس وعضو جمعية الإنقاذ النهري بالإسكندرية ومطروح، أن محافظة الإسكندرية بها عدد من الشواطئ الخطرة المفتوحة خاصة التي تقع غرب المدينة،  وهو مايؤدي إلى ارتفاع حالات الغرق ومعظمها في شهر يوليو الذي يشهد رياح الملثم على مدار ثلاثين يوما.


وأضاف "عوض"، أن معظم حالات الغرق تكون خلال هذا الشهر بسبب الملثم التي تستمر من 40 إلى 45 يوما، منها عدة أيام في نهاية شهر يونيو وأول أيام أغسطس وكل شهر يوليو، لافتا إلى أن السباحة في البحر المفتوح بهذه التوقيتات يجب أن تكون بحرص وفي أماكن آمنة تماما وبها فرق إنقاذ.


وقال عضو جمعية الإنقاذ، لـ"النبأ"، أن الجهة الغربية تمثل بحر مفتوح ولذلك تعد أخطر الأماكن في الإسكندرية، مشددا على أن أخطرها على الإطلاق وبلا منازع هو شاطئ النخيل بسبب البلوكات المتقطعة والتي تؤدي إلى حدوث دوامات وسحب شديدين.


وأشار إلى أن الشواطئ الصخرية تعد هي الأخرى من الأماكن الخطيرة والتي تؤدي إلى حالات غرق لأن الأمواج بها تدفع الأشخاص إلى الارتطام بالصخور وبالتالي فقد الوعي والغرق الفوري، موضحا أنها متواجدة بداخل المدينة ومنها سيدي بشر "بئر مسعود"، وخلف قلعة قايتباي وأبي قير منطقة "البحر المفتوح".


وطالب عوض بوجود حل سريع لمشكلة شاطيء النخيل لحين بناء بلوكات متصلة يتمثل في ربط أحبال مثبت بها عوامات مابين الشاطيء والبلوكات وفيما بين البلوكات وبعضها "الفواصل" وذلك لعمل مايشبه حوض سباحة وفي حالة الغرق يتشبث الإنسان بها حتى يتم إنقاذه وأكد أن الجمعية اقترحت على مسؤلي الشاطئ المساعدة في تركيب تلك العوامات منذ فترة إلا أن شيئا لم يحدث.