رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المصرف المتحد يحصد المركز الرابع في أعمال المسئولية المجتمعية

أشرف القاضي
أشرف القاضي


حصد المصرف المتحد المركز الرابع وسط البنوك العاملة بالسوق في أعمال المسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة، في مؤشر "بيزنس نيوز" 2020 السنوي للمسئولية المجتمعية والذي يقوم على قياس مدى التزام المؤسسات المصرفية بخدمات تطوير وتنمية المجتمع.


وجاء ترتيب المصرف المتحد في المرتبة الرابعة، من حيث معدل الإنفاق على أعمال المسئولية المجتمعية من إجمالي الدخل العام للمصرف، وكذلك قياس حجم الأنشطة المؤسسية والمبادرات القومية التي شارك فيها المصرف المتحد على مدار الأعوام الماضية. 


وقال أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إنه سعيد بحصول المصرف المتحد على هذا الترتيب المتقدم، فاستراتيجية المصرف المتحد استندت على إطار مؤسسي لتعمل ضمن منظومة البنك المركزي المصري للتنمية المجتمعية في أعمال خدمة وتحسين مستوى الخدمات الصحية والتعليمية والثقافية والاجتماعية للمجتمع ككل.

منظومة المركزي والبنوك تهدف إلى تعميق الدور التنموي للمؤسسات المالية

وذلك من خلال القيام بسلسلة من مبادرات التكافل الإجتماعي وتقديم عدد من الحلول والآليات المبتكرة للقضاء على مشاكل عديدة تواجه المجتمع ككل منها: مشكلة الفقر والجوع والرعاية الصحية والعشوائيات وخلق فرص عمل للقضاء على البطالة والتنمية المجتمعية.  

كذلك تقديم الدعم والمساندة لعدد من المؤسسات الأهلية للقيام بدورها التنموي على الوجه الأكمل، ومساندة الدولة المصرية في التنمية المجتمعية الشاملة والمستدامة وفقا لرؤية 2030.

المصرف يبتكر حلول وآليات تكافلية وتنموية 

وأشار أشرف القاضي، أن المصرف المتحد من خلال إدارة "إيثار" للتنمية المجتمعية اتخذ عدة محاور للعمل في مجال المسئولية المجتمعية. 

وقامت إدارة "ايثار" للتنمية المجتمعية بسلسلة من المشروعات والمشاركات الاستراتيجية مع كبرى مؤسسات المجتمع المدني وعلى رأسها: الأزهر الشريف، وصندوق تحيا مصر، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة التعليم العالي، ومؤسسة مصر الخير، وبنك الطعام المصري، ومؤسسة صناع الخير.


خطة عمل ترتكز على التعليم والصحة 

من جانبها، قالت جيهان أبو حسين، مدير عام إدارة ايثار للتنمية المجتمعية المصرف المتحد، إن إدارة "ايثار للتنمية المجتمعية" اتخذت خطة عمل خلال النصف الأول من 2020 لتغطي 4 مجالات رئيسية خاصة بعد تداعيات الأزمة العالمية لانتشار فيروس كورونا المستجد:

في مجال التعليم 

قام المصرف المتحد برعاية طلاب جامعة القاهرة، كلية الهندسة، قسم الهندسة المعمارية الذين فازوا بالجائزة الأولى والجائزة الثانية في المسابقة الدولية الابتكارية للزراعة العمرانية بالمدن (Urban Farm 2020) التي أقيم نهائي المنافسة في معرض نوفلا فارم بإيطاليا في الفترة من 19-20 فبراير الماضي. 

يأتي ذلك إيمانا بأهمية دور المؤسسات الاقتصادية في دعم الباحثين من الشباب المصري المتميز للمشاركة في المحافل الدولية، وذلك تحت شعار "اتحضر للاخضر".


كما شارك المصرف المتحد ضمن مبادرة "رواد النيل" القومية تحت رعاية البنك المركزي المصري والتي كان لها صدى كبير لتبني المصرف المتحد 5 مشروعات وأفكار لشباب رواد الأعمال والشركات الناشئة في مجال تنمية الثروة الحيوانية ومنتجات الألبان.

واستمرارا لرعاية النشء، أقام المصرف المتحد المسابقة السنوية للقرآن الكريم لاختيار وتكريم حفظة كتاب الله من خلال فروعه المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، وقدمت للفائزين بطاقات المصرف المتحد المدفوعة مقدما لنشر الوعي والثقافة المالية.

كما بادر المصرف المتحد بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مبادرة "أولادنا في عنينا" للكشف عن مسببات العمي لأطفال المدارس خاصة الابتدائية.

في مجال الصحة: 

أجرى المصرف المتحد عدة حملات توعية لأهالى منطقة سانت كاترين والوديان المجاورة ضد أمراض سرطان الثدى، والنظافة الشخصية للوقاية من الأمراض الجلدية ومكافحة الإدمان، وذلك بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير ومستشفى بهية.


كما قام فريق عمل المصرف المتحد بالتبرع لمستشفى سانت كاترين بأربع أجهزة طبية، هم: جهاز رسم قلب - جهاز مولد أكسجين، وثلاث أجهزة نييلايزر، فضلا عن 100 فيس شيلد لضمان الوقاية والحماية الكاملة للأطقم الطبية والتمريض والمصابين.
 
في مجال التنمية المجتمعية 

قام المصرف المتحد بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير ومؤسسة صناع الخير بدعم منطقة الصعيد وبالتحديد قرى المعابدة، وشقلقيل بمحافظة أسيوط، وأيضا منطقة سانت كاترين والوديان المجاورة لمواجهة برد الشتاء القارس من خلال حملة لتوزيع البطاطين. 


وعقب انتشار فيروس كورونا المستجد، قامت إدارة إيثار المصرف المتحد بدعم مناطق شمال وجنوب القاهرة ومنطقة سانت كاترين ومدن رأس سدر وأبو زنيمة وأبو رديس بجنوب سيناء بتوفير شنطة مواد تعقيم و التوعية الصحية.


فضلا عن المساهمة فى مبادرة إتحاد البنوك المصرية لصالح صندق تحيا مصر فى دعم العمالة المتضررين من جراء فيرس كورونا، كذلك دعم العمالة اليومية الذين تأثروا من انتشار فيروس كورونا المستجد من خلال صندوق تحيا مصر.


في مجال الإطعام

قام المصرف المتحد بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير بحملة الإطعام خلال شهر رمضان المعظم لعام 2020 حيث تم توزيع نحو 2000 من كراتين المواد الغذائية لتغطية أكبر عدد من المحافظات الأكثر فقرا بمحافظات الصعيد، ومحافظة جنوب سيناء وبالتحديد مدينة سانت كاترين والأودية التابعة لها ومدينة الطور ووسط سيناء ووديان الطرفة، والشيخ عوا، بقرى الجدى وتجمعات الخرازين، الأسقف، النصرة، أبوزيتونة، أبو ماضى، السدود، الرأس الأصفر، الإسباعيه، الإسباعيه علوى، المروة، الشيخ محسن، غربة، الشيخ عواد الإضباعية، أولاد حسب الله، ام حصاه، الطرفة، أم هرابه، تجمع السلام، التفاحة، الملقاة، الكويز، الحشايشة، الشامية، الرصيص، وادى شريج، أبو سليه.

كما تم تغطية تجمعات بقرى محافظات الصعيد مثل: مدينة الأقصر، وقنا مثل: إسنا، الزنيه، الكرنك، الشغب، ابوالجود، البراكية، السمانين، النقباء فضلا عن تغطية منطقة الشروق و منطقة العاشر. 


كما قام المصرف المتحد بتقديم الدعم والمساندة لأهالي مدينة سانت كاترين بجنوب سيناء المتضررين من آثار السيول من خلال توفير أنسوماد لعمل عوازل لتغطية أسطح المنازل المتضررة من جراء السيول.