رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مصر الوجهة الأولى للاستثمار الأجنبي المباشر بالمنطقة العربية في 2019

هيئة الاستثمار
هيئة الاستثمار


تلقت مصر استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة إجمالية بلغت 13.7 مليار دولار في عام 2019، لتحتل المرتبة الأولى بين دول المنطقة العربية، وفقا لتقرير صادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان).

ومثلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر 23% من إجمالي التدفقات الواردة إلى المنطقة، وارتفعت بنسبة 7% مقارنة بعام 2018. وتصدرت مصر دول المنطقة أيضا من حيث متوسط التكلفة لكل مشروع بـ 98 مليون دولار، وسجلت كذلك أعلى متوسط لعدد الوظائف الموفرة من كل مشروع بعدد 180 وظيفة، بحسب التقرير.

وتصدرت الإمارات دول المنطقة من حيث عدد المشاريع العام الماضي بـ 445 مشروعا، تلتها مصر في المرتبة الثانية بـ 140 مشروعا، ثم المملكة العربية السعودية بـ 134 مشروعا. وكانت الدول الثلاث هي الوجهات الوحيدة للاستثمار في قطاع العقارات بالمنطقة، وجاءت مصر في الصدارة بفارق كبير بلغ 7.1 مليار دولار، تلتها الإمارات بـ 1.3 مليار دولار، والسعودية بـ 0.6 مليار دولار.

وتعد تلك الأرقام أعلى كثيرا من البيانات الصادرة عن الأمم المتحدة الشهر الماضي، وفقا لتقرير منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) الصادر الشهر الماضي، تلقت مصر 9 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2019، بزيادة 11% مقارنة بعام 2018، وهو ما يجعلها أكبر متلق للاستثمار الأجنبية المباشرة في القارة الأفريقية.