رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تكشف سر جديد عن القمر

القمر
القمر


قال العلماء إن القمر يحتوي على معادن أكثر مما اعتقدنا.

يمكن أن يتحدى هذا الاكتشاف فهمنا لكيفية تكوينه، كما يزعم الباحثون، بعد اكتشاف معلومات جديدة من البيانات التي أرسلتها مركبة ناسا والتي تم إرسالها لزيارة القمر.

لفترة طويلة ، ناقش العلماء كيفية تكوين القمر. تشير القصة الأكثر شيوعًا إلى أنه تم إنشاؤه بعد أن ضرب جسم بحجم كوكب المريخ الأرض ، مما أدى إلى إرسال ما هو الآن القمر إلى هذا المدار.

لكن سطح القمر أكثر ثراءًا بالمعادن مما كان يعتقد سابقًا ، مما يشير إلى أن ذلك قد لا يكون صحيحًا.

وقد توصل الباحثون إلى هذا الاكتشاف بعد التقاط صور الرادار للغبار ifne في الجزء السفلي من الحفر على القمر. وقد فعلوا ذلك باستخدام أداة على متن مركبة الاستطلاع القمرية ، التي تدور في مدار حول القمر حتى تتمكن من دراسة سطحه.

ووجدوا أن الغبار يشير على ما يبدو إلى أن سطح القمر تحت الأرض أكثر ثراء في المعادن مما كان يعتقد في السابق.

يبدو أن الغبار الناعم قد يكون بالفعل مواد تم رميها من تحت سطح القمر ، بعد أن أصابتها النيازك. يبدو أن الفوهات الأعمق تحتوي على معدن أكثر من تلك التي كانت أكثر ضحلة، مما يسمح للباحثين باستنتاج ذلك قد يكون هو الحال تحت السطح أيضًا.

لقد كافح العلماء بالفعل من أجل تفسير حقيقة أن القمر يحتوي على تركيز أعلى من أكاسيد الحديد من الأرض، حيث تشير الدراسة الجديدة إلى أن الاختلاف يمكن أن يكون أكبر مما كان يعتقد سابقًا، مما يعمق الغموض في كيفية ظهور التناقض - والقمر نفسه.

قد يكون من الممكن أن يكون التصادم الذي شكل القمر أكثر دراماتيكية وأكثر تدميرًا مما كان يعتقد سابقًا ، وبالتالي أرسل قطعًا من أعمق داخل الأرض مما كان متوقعًا؛ ربما حدث ذلك أيضًا عندما كانت الأرض مغطاة في محيط الصهارة.

وقال عصام حجي، عالم الأبحاث في مجال الكهرباء: "من خلال تحسين فهمنا لكمية المعادن الموجودة تحت سطح القمر فعليًا ، يمكن للعلماء الحد من الغموض حول كيفية تشكله وكيف يتطور وكيف يساهم في الحفاظ على قابلية السكن على الأرض".

وأضاف "يحتوي نظامنا الشمسي وحده على أكثر من 200 قمر - فهم الدور الحاسم الذي تلعبه هذه الأقمار في تكوين وتطور الكواكب التي يدور حولها يمكن أن يمنحنا رؤى أعمق حول كيف وأين يمكن أن تتشكل ظروف الحياة خارج الأرض وكيف قد تبدو؟؟